التفاسير

< >
عرض

وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَآءَ فَزَيَّنُواْ لَهُم مَّا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمُ ٱلْقَوْلُ فِيۤ أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِمْ مِّنَ ٱلْجِنِّ وَٱلإِنْسِ إِنَّهُمْ كَانُواْ خَاسِرِينَ
٢٥
-فصلت

الدر المصون

قوله: { وَقَيَّضْنَا }: أصلُ التَّقْييضِ التيسيرُ والتهيئَةُ. قَيَّضْتُه له لكذا: هَيَّأْتُه ويَسَّرْتُه. وهذان ثوبان قَيْضان أي: كلٌّ منهما مكافِئٌ للآخَر في الثمن. والمقايَضَةُ: المعاوَضَةُ. وقوله: { { نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً } [الزخرف: 36] أي: نُسَهِّلْ ليَسْتوليَ عليه استيلاءَ القَيْضِ على البَيْض. والقَيْضُ في الأصلِ: قِشْرُ البيضِ الأعلى.
قوله: "في أُمَمٍ" في محلِّ نصبٍ على الحالِ من الضمير في "عليهم" والمعنى: كائنين في جملةِ أمم، وهذا كقولِه:

3958 ـ إنْ تَكُ عَنْ أَحْسَنِ الصَّنيعةِ مَأْ فُوْكاً ففي آخَرين قد أَفِكُوا

أي: في جملة قومٍ آخرين. وقيل: إن "في" بمعنى مع.