التفاسير

< >
عرض

بَلْ قَالُوۤاْ إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ ءَاثَارِهِم مُّهْتَدُونَ
٢٢
-الزخرف

الدر المصون

قوله: { عَلَىٰ أُمَّةٍ }: العامَّةُ على ضم الهمزة، بمعنى الطريقة والدين. قال قيس بن الخطيم:

3990 ـ كُنَّا على أمةِ آبائِنا ويَقْتدي بالأولِ الآخِرُ

أي: على طريقتهم. وقال آخر:

3991 ـ وهل يَسْتوي ذو أُمَّةٍ وكَفورُ .......................

أي: ذو دين. وقرأ مجاهد وقتادة وعمر بن عبد العزيز بالكسر قال الجوهري: "هي الطريقةُ الحسنةُ لغةً في أُمَّة بالضم". وابن عباس بالفتح، وهي المَرَّةُ من الأَمّ، والمرادُ بها القصدُ والحال.