التفاسير

< >
عرض

وَٱلَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَآ أَتَعِدَانِنِيۤ أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتِ ٱلْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ ٱللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَـٰذَآ إِلاَّ أَسَاطِيرُ ٱلأَوَّلِينَ
١٧
-الأحقاف

الدر المصون

قوله: { أُفٍّ }: قد تقدَّم الكلامُ على "أُفّ" مستوفى و"لكما" بيانٌ أي: التأفيفُ لكما نحو: { { هَيْتَ } [يوسف: 23].
قوله: "أَتَعِدانِني" العامَّةُ على نونَيْن مكسورتَيْن: الأولى للرفع والثانية للوقاية، وهشام بالإِدغام، ونافع في روايةٍ بنونٍ واحدة. وهذه مُشَبَّهةٌ بقوله:
{ { تَأْمُرُونِّيۤ أَعْبُدُ } [الزمر: 64]. وقرأ الحسن وشيبة وأبو جعفر وعبد الوارث عن أبي عمروٍ بفتح النونِ الأولى، كأنَّهم فَرُّوا مِنْ توالي مِثْلَيْنِ مكسورَيْن بعدهما ياءٌ. وقال أبو البقاء: "وهي لغةٌ شاذَّةٌ في فتح نون الاثنين" قلت: إنْ عَنَى نونَ الاثنين في الأسماءِ نحو قولِه:

4041 ـ على أَحْوَذِيَّيْنَ اسْتَقَلَّتْ ..... ............................

فليس هذا منه. وإن عَنَى في الفعلِ فلم يَثْبُتْ ذلك لغةً، وإنَّما الفتحُ هنا لِما ذكَرْتُ.
قوله: "أَنْ أُخْرَجَ" هو الموعودُ به، فيجوزُ أَنْ تُقَدِّرَ الباءَ قبل "أَنْ" وأَنْ لا تُقَدِّرَها.
قوله: "وقد خَلَتْ" جملةٌ حاليةٌ. وكذلك { وَهُمَا يَسْتَغثِيَانِ ٱللَّهَ } أي: يَسْألان اللَّهَ. واستغاث يتعدَّى بنفسِه تارةً وبالباء أخرى، وإن كان ابنُ مالكٍ زعمَ أنَّه متعدٍّ بنفسِه فقط، وعابَ قولَ النحاةِ "مستغاث به" قلت: لكنه لم يَرِدْ في القرآن إلاَّ متعدَّياً بنفسِه:
{ { إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ } [الأنفال: 9] { { فَٱسْتَغَاثَهُ ٱلَّذِي } [القصص: 15] { { وَإِن يَسْتَغِيثُواْ يُغَاثُواْ } } [الكهف: 29] قوله: "وَيْلَكَ" منصوبٌ على المصدرِ بفعلٍ مُلاقٍ له في المعنى دونَ الاشتقاقِ. ومثله: وَيْحَه ووَيْسَه ووَيْبَه، وإمَّا على المفعولِ به بتقدير: ألزمَك الله وَيْلَكَ. وعلى كلا التقديرَيْن الجملةُ معمولةٌ لقولٍ مقدرٍ أي: يقولان وَيْلَكَ آمِنْ. والقولُ في محلِّ نصب على الحال أي: يَسْتغيثان اللَّهَ قائلين ذلك.
قوله: { إِنَّ وَعْدَ ٱللَّهِ حَقٌّ } العامةُ على كسرِ "إنَّ"/ استئنافاً أو تعليلاً. وقرأ عمرو بن فائد والأعرج بفتحِها على أنها معمولةٌ لـ آمِنْ على حَذْفِ الباءِ أي: آمِنْ بأنَّ وَعْدَ اللَّهِ حقٌّ.