التفاسير

< >
عرض

يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفِكَ
٩
-الذاريات

الدر المصون

قوله: { يُؤْفَكُ عَنْهُ }: صفةٌ لقول. والضميرُ في "عنه" للقرآن، أو للرسول، أو للدِّين أو لِما تُوْعَدون أي: يُصْرَفُ عنه. وقيل: "عن" للسبب. والمأفوكُ عنه محذوفٌ، والضميرُ في "عنه" على هذا لـ"قولٍ مختلفٍ" أي: يُؤْفَكُ بسبب القولِ مَنْ أراد الإِسلام بأَنْ يقول/: هو سحرٌ، هو كِهانَةٌ. والعامَّةُ على بناء الفعلَيْن للمفعول. وقتادة وابن جبير "يُؤْفَكُ عنه مَنْ أَفَك" الأول للمفعول، والثاني للفاعل أي: يُصْرَفُ عنه مَنْ صَرَف الناسَ عنه. وزيد بن علي يَأْفَكُ مبنياً للفاعل مِنْ أفك الشيء أي: يَصْرِف الناسَ عنه مَنْ هو مأفوك في نفسه. وعنه أيضاً: "يَأْفِكُ عنه مَنْ أَفَّك" بالتشديد أي: مَنْ هو أفَّاك في نفسِه. وقُرِىء "يُؤْفَنُ عنه مَنْ أُفِنَ" بالنون فيهما أي: يَحْرِمُه مَنْ حَرَمه، مِنْ أَفِنَ الضَّرْعَ إذا نهكَه حَلْباً.