التفاسير

< >
عرض

فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِن قَبْلِ أَن يَتَمَآسَّا فَمَن لَّمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذَلِكَ لِتُؤْمِنُواْ بِٱللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ
٤
-المجادلة

الدر المصون

قوله: { فَصِيَامُ } و "فإِطعامُ" كقولِه: { فَتَحْرِيرُ } في ثلاثة الأوجهِ المتقدمةِ. و "مِنْ قبلِ" متعلِّقٌ بالفعل أو الاستقرارِ المتقدِّمِ أي: فيلزَمُه تحريرُ أو صيام، أو فعليه كذا مِنْ قبلِ تَماسِّهما. والضميرُ في "يتماسَّا" للمُظاهِرِ والمُظاهَرِ منها لدلالةِ ما تقدَّم عليهما.