التفاسير

< >
عرض

وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ
١٠
هَمَّازٍ مَّشَّآءٍ بِنَمِيمٍ
١١
-القلم

الدر المصون

قوله: { مَّهِينٍ هَمَّازٍ }: تقدَّم تفسيرُ مهين في الزخرف. والهمَّازُ: مثالُ مبالغةٍ مِنْ الهَمْزِ وهو في اللغةِ الضَرْبُ طعناً باليدِ والعَصا ونحوِها، واسْتُعير للعَيَّاب الذي يَعيب على الناسِ كأنه يَضْرِبُهم. والنَّميم قيل: مصدرٌ كالنميمة. وقيل: هو جَمْعُها، أي: اسمُ جنسٍ كتمرة وتَمر. وهو نَقْلُ الكلامِ الذي يسوء سامعَه ويُحَرِّشُ بين الناس. وقال الزمخشري: "والنميمُ والنَّميمة السِّعايةُ وأنشدني بعضُ العرب:

4292ـ تَشَبَّبي تَشَبُّبَ النَّميمهْ تَمشْي بها زَهْراً إلى تميمهْ

والمَشَّاء: مثالُ مبالغةٍ مِنْ المَشْيِ، أي: يُكْثِرُ السِّعايةَ بين الناس. والعُتُلُّ: الذي يَعْتِلُ الناسَ، أي: يَحْملهم ويَجُرُّهم إلى ما يَكْرهون مِنْ حبسٍ وضَرْبٍ. ومنه { خُذُوهُ فَٱعْتِلُوهُ } [الدخان: 47]. وقيل: العُتُلُّ: الشديد الخُصومة. وقال أبو عبيدة: "هو الفاحِشُ اللئيم، وأنشد:

4293ـ بعُتُلٍّ مِنْ الرِّجالِ زَنِيمٍ غيرِ ذي نَجْدةٍ وغيرِ كريمِ

وقيل": الغليظُ الجافي. ويقال: عَتَلْتُه وعَتَنْتُه باللام والنونِ، نَقَله يعقوب. والزنيم: الدَّعِيُّ يُنْسَبُ إلى قومٍ ليس منهم. قال حسان:

4294ـ زَنيمٌ تَداعاه الرجالُ زيادةً كما زِيْدَ في عَرْضِ الأديمِ الأكارِعُ

وقال أيضاً:

4295ـ وأنتَ زَنيمٌ نِيْطَ في آل هاشمٍ كما نِيْطَ خلفَ الرَّاكبِ القَدَحُ الفَرْدُ

وأصلُه مِنْ الزَّنَمَةِ: وهي ما بقي مِنْ جلْدِ الماعز مُعَلَّقاً في حِلَقِها يُتْرَكُ عند القَطْع فاستعير للدَّعِيِّ لأنه كالمُعَلَّقِ بما ليس منه. وقرأ الحسنُ "عُتُلٌّ" بالرفع على: هو عُتُلٌّ. وحقُّه أَنْ يُقْرَأَ ما بعدَه بالرفع أيضاً، لأنهم قالوا في القَطْع: إنه يبدأ بالإِتباع ثم بالقطع مِنْ غير عكسٍ. وقوله "بعد ذلك"، أي: بعدما وَصَفْناه به. قال ابن عطية: "فهذا الترتيبُ إنما هو في قولِ الواصفِ لا في حصولِ تلك الصفاتِ في المصوفِ، وإلاَّ فكونُ عُتُلاً هو قبل/ كونِه صاحبَ خير يمنعُه". وقال الزمخشري: "بعد ذلك، بعد ما عُدَّ له مِنْ المثالبِ والنقائصِ"، ثم قال: "جَعَلَ جفاءَه ودَعْوَتَه أشدَّ مُعايَبةً؛ لأنه إذا غَلُظَ وجفا طَبْعُه قسَا قلبُه واجْتَرَأَ على كلِّ معصيةٍ".