التفاسير

< >
عرض

أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ ٱللَّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ ٱللَّهِ إِلاَّ ٱلْقَوْمُ ٱلْخَاسِرُونَ
٩٩
-الأعراف

الدر المصون

وكررت الجملة في قوله تعالى: { أَوَ أَمِنَ أَهْلُ }: "أفأمِنُوا" توكيداً لذلك، وأتى في الجملة الثانية بالاسم ظاهراً، وحَقُّه أن يضمر مبالغةً في التوكيد. ومعنى "مكر الله" أي إضافة المخلوق إلى الخالق كقولهم: ناقة الله وبيت الله، والمراد به فعلٌ يُعاقَبُ به الكفرة، وأُضيف إلى الله لَمَّا كان عقوبةَ الذنب، فإن العرب تسمِّي العقوبة على أي جهة كانت باسم الذنب الذي وقعت عليه العقوبة، وهذا نصٌّ في قوله { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُ } [آل عمران: 54] قاله ابن عطية. قلت: وهو تأويل حسن، وقد تقدم لك في قوله { وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُ } [آل عمران: 54] أنه من باب المقابلة أيضاً. والفاءُ في قوله "فلا يأمَنُ" للتنبيه على أن العذاب يَعْقُب أَمْنَ مكرِ الله.