وتقدَّم الكلامُ على قوله: { أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ } في آخر سورة القتال مُشبعاً، وإنما كُرِّرَ هنا مبالغةً في التهديد والوعيد. وقالت الخنساء:
4426ـ هَمَمْتُ بنفسِيَ كلَّ الهمومِ فأَوْلَى لنفسِيَ أَوْلَى لها
وقال أبو البقاء هنا: "وزنُ أَوْلَى فيه قولان، أحدُهما: فَعْلَى، والألفُ فيه للإِلحاقِ لا للتأنيثِ، والثاني: هو أَفْعَلُ، وهو على القولَيْن هنا [عَلَم] ولذلك لم يُنَوَّنْ، ويَدُلُّ عليه ما حكى أبو زيدٍ في "النوادر": "هي أَوْلاةُ" بالتاءِ غيرَ مَصْروفٍ، فعلى هذا يكونُ "أَوْلى" مبتدأً، و "لك" الخبرُ. والثاني: أَنْ يكونَ اسماً للفعل مبنياً ومعناه: وَلِيَكَ شَرٌّ بعد شَرّ، و "لك" تبيينٌ".