قوله: { ٱلَّذِينَ طَغَوْاْ }: يجوزُ فيه ما جاز في "الذين" قبله من الإِتباعِ والقطع على الذمِّ.
قوله: { سَوْطَ } هو الآلةُ المعروفةُ. قيل: وسُمِّيَ سَوْطاً لأنه يُساط به اللحمُ عند الضَّرْبِ، أي: يَخْتلط. قال كعب بن زهير:
4564ـ وَيْلُمِّها خُلَّةً قد سِيْطَ مِنْ دمِها
فَجْعٌ ووَلْعٌ وإخلافٌ وتبديلُ
وقال آخر:
4565ـ أحارِثُ إنَّا لو تُساطُ دماؤُنا
تَزَايَلْنَ حتى لا يَمَسَّ دَمٌ دَما
وقيل: هو في الأصلِ مصدرُ ساطه يَسُوْطه سَوْطاً، ثم سُمِّيَتْ به الآلةُ. وقال أبو زيد: "أموالُهم بينهم سَوِيطة"، أي: مختلطةٌ. واستعمالُ الصَّبِّ في السَّوْط استعارةٌ بليغة، وهي شائعةٌ في كلامِهم/.