{ وَقَالَ ٱلشَّيْطَٰنُ } يعني إبليس الأقدم، روي أنه يقوم خطيباً بهذا الكلام يوم القيامة أو في النار يقوله لأهلها { لَمَّا قُضِيَ ٱلأَمْرُ } إن كان كلام إبليس في القيامة بمعنى قُضي الأمر؛ تعيَّن قومٌ للنار وقومٌ للجنة وإن كان في النار فمعنى قضي الأمر حصل أهل النار في النار وأهل الجنة في الجنة { إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ } استثناء منقطع { مَّآ أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ } أي ما أنا بمغيثكم وما أنتم مغيثين لي { بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ } ما مصدريه: أي بإشراككم لي مع الله في الطاعة { مِن قَبْلُ } يتعلق بأشركتمون ويحتمل أن يتعلق بكفرتم، والأول أظهر وأرجح { إِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ } استئناف من كلام الله تعالى، ويحتمل أن يكون حكاية عن إبليس { بِإِذْنِ رَبِّهِمْ } يتعلق بأدخل أو بخالدين، والأول أحسن.