{ وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ ٱللَّهِ } يحتمل أن تكون الواو للاستئناف أو الحال، فيكون الكلام متصلاً بما قبله: أي كيف تتقون غير الله، وما بكم من نعمة فمنه وحده { فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ } أي ترفعون أصواتكم بالاستغاثة والتضرع { لِيَكْفُرُواْ بِمَآ آتَيْنَٰهُمْ } اللام لام الأمر على وجه التهديد لقوله بعد: فتمتعوا فسوف تعلمون، فعلى هذا يبتدئ بها، وقيل: هي لام العاقبة، فعلى هذا توصل بما قبلها لأنها في الأصل لام كي، وذلك بعيد في المعنى، والكفر هنا يحتمل أن يريد به كفر النعم لقوله: بما آتيناهم، أو كفر الجحود والشرك لقوله: بربهم يشركون { فَتَمَتَّعُواْ } يريد التمتع في الدنيا، وذلك أمر على وجه التهديد.