التفاسير

< >
عرض

تَنزِيلَ ٱلْعَزِيزِ ٱلرَّحِيمِ
٥
لِتُنذِرَ قَوْماً مَّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ فَهُمْ غَافِلُونَ
٦
لَقَدْ حَقَّ ٱلْقَوْلُ عَلَىٰ أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لاَ يُؤمِنُونَ
٧
-يس

التسهيل لعلوم التنزيل

{ تَنزِيلَ } بالرفع خبر ابتداء مضمر وبالنصب مصدر أو مفعول بفعل مضمر { لِتُنذِرَ قَوْماً } هم قريش ويحتمل أن يدخل معهم سائر العرب وسائر الأمم { مَّآ أُنذِرَ آبَآؤُهُمْ } ما نافية والمعنى: لم يرسل إليهم ولا لآبائهم رسول ينذرهم، وقيل المعنى: لتنذر قوماً مثل ما أنذر آباؤهم، فما على هذا موصولة بمعنى الذي، أو مصدرية والأول أرجح لقوله { فَهُمْ غَافِلُونَ } يعني أن غفلتهم بسبب عدم إنذارهم، وتكون بمعنى قوله: ما أتاهم من نذير من قبلك ولا يعارض هذا بعث الأنبياء المتقدمين، فإن هؤلاء القوم لم يدركوهم ولا آباؤهم الأقربون { لَقَدْ حَقَّ ٱلْقَوْلُ } أي سبق القضاء.