{ إِنَّمَا ٱلتَّوْبَةُ عَلَى ٱللَّهِ } أي: إنما يقبل الله توبة من كان على هذه الصفة، وإذا تاب العبد توبة صحيحة بشروطها فيقطع بقبول الله لتوبته عند جمهور العلماء، وقال أبو المعالي: يغلب ذلك على الظن ولا يقطع به { يَعْمَلُونَ ٱلسُّوۤءَ بِجَهَٰلَةٍ } أي بسفاهة وقلة تحصيل أداة إلى المعصية، وليس المعنى أنه يجعل أن ذلك الفعل يكون معصية، قال أبو العالية: أجمع الصحابة على أن كل معصية فهي بجهالة، سواء كانت عمداً أو جهلاً { ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ } قيل: قبل المرض والموت. وقيل: قبل السياق، ومعاينة الملائكة، وفي هذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر" .