التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ فَتَنَّا قَبْلَهُمْ قَوْمَ فِرْعَوْنَ وَجَآءَهُمْ رَسُولٌ كَرِيمٌ
١٧
أَنْ أَدُّوۤاْ إِلَيَّ عِبَادَ ٱللَّهِ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ
١٨
وَأَن لاَّ تَعْلُواْ عَلَى ٱللَّهِ إِنِّيۤ آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ
١٩
وَإِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُمْ أَن تَرْجُمُونِ
٢٠
وَإِن لَّمْ تُؤْمِنُواْ لِي فَٱعْتَزِلُونِ
٢١
-الدخان

التسهيل لعلوم التنزيل

{ رَسُولٌ كَرِيمٌ } يعني موسى عليه السلام { أَنْ أَدُّوۤاْ إِلَيَّ عِبَادَ ٱللَّهِ } أن هنا مفسرة نائب مناب القول، وأدّوا فعل أمر من الأداء وعباد الله مفعول به وهم بنو إسرائيل، والمعنى أرسلوا بني إسرائيل كما قال في طه "أرسل معنا بني إسرائيل" وقيل: عباد الله منادى، والمعنى أدّوا إليّ الطاعة والإيمان يا عباد الله، والأول أظهر { وَأَن لاَّ تَعْلُواْ } أي لا تتكبروا { بِسُلْطَانٍ } أي حجة وبرهان { أَن تَرْجُمُونِ } اختلف هل معناه الرجم بالحجارة أو السب والأول أظهر { فَٱعْتَزِلُونِ } أي اتركون وخلوا سبيلي.