التفاسير

< >
عرض

فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي ٱلْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ
٥٧
-الأنفال

التفسير الكبير

قَوْلُهُ تَعَالَى: { فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي ٱلْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِم مَّنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ }؛ معناهُ: فإما تصادِفَهم في الحرب، فافْعَلْ بهم فِعْلاً من القتلِ والعُقوبَةِ والتَّنكيلِ تعرفُ بهم مَن ورائَهم من أعدائِكَ. والتَّشْرِيدُ: التَّبْدِيدُ والتَّفْرِيقُ، ويقالُ: معنى (شَرِّدْ بهِمْ) أي أسْمِعْ بهِمْ بلُغَةِ قُريش.
وقال ابنُ عبَّاس: (فَشَرِّدْ بهِمْ، أيْ نَكِّلْ بهِمْ مَنْ وَرَاءَهُمْ)، وقال ابنُ جُبير: (أْنْذِرْ بهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ). وَقِيْلَ: اقتُلْهُم قَتْلاً، وَقِيْلَ: أثْخِنْ فيهِمُ القتلَ حتى يخافَكَ غيرُهم من أهلِ مكَّة وأهلِ اليَمَنِ. وقال القُتَيبيُّ: (سَمِّعْ بهِمْ) وقرأ ابنُ مسعود (فَشَرِّذْ) بالذالِ المعجَّمة وهما واحدٌ. وقال قُطرب: (التَّشْرِيدُ بالدَّالِ: التَّنْكِيلُ، وَبالذالِ: التَّفْرِيقُ). قَوْلُهُ تَعَالَى: { لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ } أي لكَي يعتَبروا فَلا يَنقضُوا العهدَ الذي بينَكَ وبينهم مخافةَ أن يحِلَّ بهم مثلَ ما حلَّ ببني قُريظة.