التفاسير

< >
عرض

وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِي كُنتَ عَلَيْهَآ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ ٱللَّهَ بِٱلنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ
١٤٣
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ ٱلْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ
١٤٤
-البقرة

تفسير سفيان الثوري

38 : 48 - سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد الخدري في قوله تبارك وتعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً} قال، عدلا [الآية 143].
40 : 50 - سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد في قوله جل جلاله {لِّتَكُونُواْ شُهَدَآءَ عَلَى ٱلنَّاسِ} قال، على الامم بأن الرسل قد بلغوا. [الآية 143].
41 : 51 - سفين عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي سعيد في قوله تبارك وتعالى: {وَيَكُونَ ٱلرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً} قال، شهيدا عليكم فيما فعلتم. [الآية 143].
42 : 52 - سفين عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن المسيب في قوله جل وعز {وَمَا جَعَلْنَا ٱلْقِبْلَةَ ٱلَّتِي كُنتَ عَلَيْهَآ إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ ٱلرَّسُولَ} قال،
"صلى رسول الله، (صلى الله عليه وسلم)، قبل بدر بشهرين نحو بيت المقدس. وكان يرفع بصره إلى السمآء ويجب أن يصرف" . فنزلت فيه {قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي ٱلسَّمَآءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ} [الآية 143-144].
43 : 53 - سفين عن عبد الله بن دينار عن بن عمر قال،
" بينا نحن في مسجد قباء في صلاة الصبح، اذ جاء رجل، فقال: أُنزل على النبي، صلى الله عليه وسلم، الليلة قرآن، فأُمر أن يتحول الى الكعبة. فقال: هكذي؟ ووصف ذلك" ؛ ثم استداروا الى القبلة.
44 : 54 - سفين عن أبي اسحاق عن البرآء بن عازب قال: صلينا الى بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً. ثم صرفنا الى القبلة.
45 : 55 - قال سفين: فقيل للنبي، صلى الله عليه وسلم: "فكيف يصنع بمن قد مضى من اصحابنا"؟ يعنون من قد صلى الى بيت المقدس فمات. فنزلت: {وَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ} قال، صلاتكم. [الآية 143].
46 : 56 - سفين عن جابر الجعفي قال، اقسم بالله الشعبي، ما رد النبي، صلى الله عليه وسلم، على أهل بيت المقدس إلا لسخطه على أهل بيت المقدس.
47 : 101 - سفين في قول الله جل وعز {وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى ٱلَّذِينَ هَدَى ٱللَّهُ} قال، اليهود. [الآية 143].
48 : 102 - سفين في قول الله جل وعز {فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ ٱلْمَسْجِدِ ٱلْحَرَامِ} قال تلقاءه. [الآية 144].