التفاسير

< >
عرض

ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي ٱلْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ ٱللَّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ وَٱتَّقُونِ يٰأُوْلِي ٱلأَلْبَابِ
١٩٧
-البقرة

تفسير سفيان الثوري

83 : 7 - سفين عن خصيف عن مقسم عن بن عباس في قول الله جل وعز { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ } قال، شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة. [الآية 197].
84 : 8 - حدثنا أبو حذيفة ثنا سفين عن خصيف عن مقسم عن بن عباس في قول الله جل وعز { ٱلْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ } قال، شوال وذو القعدة وعشر من ذي الحجة.
85 : 9 - سفين عن مغيرة عن إبراهيم مثله.
86 : 10 - سفين عن المغيرة عن إبراهيم في قوله جل وعز { فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ ٱلْحَجَّ } قال، أحرم فيهن. [الآية 197].
87 : 11 - سفين عن العلاء بن المسيب عن عطاء بن ابي رباح قال، هي التلبية.
88 : 12 - سفين عن ليث عن مجاهد في قول الله { فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ } قال، الرفث الجماع، والفسوق السباب، والجدال أن تماري صاحبك حتى تغضبه. [الآية 197].
89 : 13 - سفين عن منصور عن إبراهيم { وَلاَ جِدَالَ } قال، لا مراء. [الآية 197].
90 : 81 - سفين عن عاصم الأحول عن بكر بن عبد الله المزني عن ابن عباس قال، الرفث (و) المباشرة والإِفضاء والتغشي واللماس الجماع. ولكن الله عز وجل كنّى.
91 : 22 - سفين ثنا محمد بن سوقة عن سعيد بن جبير في قوله جل وعز { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ } قال، السويق والدقيق والكعك. [الآية 197].
92 : 23 - سفين عن عمرو عن مجاهد قال، كانوا لا يتزودون، فأُمروا أن يتزودوا. وكانوا لا يركبون، فأُمروا أن يركبوا.
93 : 99 - سفين في قراءة عبد الله { وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ ٱلزَّادِ ٱلتَّقْوَىٰ }.