التفاسير

< >
عرض

إِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ فَٱعْبُدْنِي وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ لِذِكْرِيۤ
١٤
-طه

حقائق التفسير

قوله تعالى: { إِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ فَٱعْبُدْنِي } [الآية: 14].
قال الواسطىرحمه الله : لا يشغل قلبك بغيرى فعلاً، وقولاً، ولا تكن من أبناء الأفعال والأحصار، والأعمار، والدهور. كن من أبناء الأزل والأبد مطالعًا لما سبق من الأولية. وجرى لك فى الأخرية، وإن كان كلاهما واحدًا.
قال ابن عطاءرحمه الله : إشارة إلى الحقيقة الحق إذ الأزل والأبد علة وذكر الأوقات، الدهور علة.
وقال الواسطىرحمه الله : أظهر هذا الخلق فى شموخ وعلو فى أنفسهم فأمرهم لعلة الفاقة، ولا لعلة الاستغناء تنسمًا لرؤية الاضطرار قال يا موسى إننى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدنى. أَحَبَّ أن يريه عجزه.
وقال أيضًا: بالعبرانية خاطب موسى ثم وصف لمحمد صلى الله عليه وسلم بقوله: { إِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ } هل تلونت الصفة بذلك، فإن قال: لو لونتها اختلاف اللغات لتلونت فى اختلاف الأوامر والنواهى.
قال الحسين: { لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ } تنظيف البشر عن الآلهة. وإذا خلا السرّ من تعظيم غيره، فلا وجه لهذا القول.
قال الواسطىرحمه الله : { إِنَّنِيۤ أَنَا ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاۤ أَنَاْ فَٱعْبُدْنِي } ابتدأه بالتوحيد، وختم بلسان الطاعة { وَأَقِمِ ٱلصَّلاَةَ لِذِكْرِيۤ }.
قال ابن عطاء: أقم معى بحسن الأدب، ولا تغفل عنى وأنت متوجه إلىَّ.