التفاسير

< >
عرض

ٱلَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَلَىٰ رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ
٥٩
-العنكبوت

حقائق التفسير

قال محمد بن على: للصبر أول فإذا تحقق فى أوَّله واستكمل له مقامه أدَّاه صبره إلى الشكر وإلى الرضا فمن صح له مقام صح له صبر صح له مقام التوكل وغاية الصبر الرضا وهوايتها مقاماته والصبر مخرجه من اليقين ومن لم يصح يقينه لا يرزق من الصبر شيئًا.
قال بعضهم: الصبر المقام مع البلاء يحسن الصُّحبة كالمقام مع العافية هذا هو الصبر وما سواه تصبُّر.
قال أبو بكر الوراق: الصبر تلقى البلاء الرّحب والدّعة سمعت عبد الله بن على يقول: سمعت أبا العباس محمد بن الحسين يقول: سمعت ابن أبى شيخ يقول: سمعت أحمد بن أبى الحسين يقول: سئل أبو سعيد الخراز عن التوكل فقال: هو اضطراب بلا سكون وسكون بلا اضطراب. قال الجريرى: وهذا قول حسن فى التوكل.