التفاسير

< >
عرض

وَإِذْ صَرَفْنَآ إِلَيْكَ نَفَراً مِّنَ ٱلْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ ٱلْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْاْ إِلَىٰ قَوْمِهِم مُّنذِرِينَ
٢٩
-الأحقاف

حقائق التفسير

قال تعالى: { فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ } [الآية: 29].
سمعت الشيخ أبا سهل رضى الله عنه يقول: ليس فى الحضرة إلا الذبول والخمود والسكوت تحت موارد الهيبة قال الله تعالى: { فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ }.
سمعت النصرآباذى يقول: هيبة المشاهدة إذا طالعت السرائر بحق يقيناً لخرست الألسن من النطق فى ذلك المشهد كالجن لما حضرت النبى صلى الله عليه وسلم فأراد أن يقرأ عليهم أوصى بعضهم بعضاً بالإنصات { فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ }.
قال الواسطى رحمة الله عليه: لما شاهدوا عز الربوبية ظاهراً فى أوصاف الربوبية أخرسهم المشهد لشدة الهيبة.
قال الحسين: أعلى ما أشار إليه الخلق العرش ثم انقطعت الإشارة والعبارة لأنه وراء الإشارة والعبارة قال الله تعالى: { فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوۤاْ أَنصِتُواْ } أى انقطعوا عن العبارات التى يعود إليكم أولها وآخرها، وحارسةُ نظر إلى العرض فأخبر ولو نظر إلى رب العرش لخرس لقوله: { أَنصِتُواْ } لأنه مباين لكل ما خلق لا يسعه غيره ولا يحجبه سواه.