التفاسير

< >
عرض

وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ
٢٧
فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ
٢٨
وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ
٢٩
وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ
٣٠
وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ
٣١
وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ
٣٢
لاَّ مَقْطُوعَةٍ وَلاَ مَمْنُوعَةٍ
٣٣
وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ
٣٤
إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً
٣٥
فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً
٣٦
عُرُباً أَتْرَاباً
٣٧
لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ
٣٨
ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ
٣٩
وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ
٤٠
-الواقعة

لطائف الإشارات

{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ }: لا شوكَ فيه، { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ }: والطلح شجر الموز، متراكم نضيد بعضه على بعض.
{ وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } كما بين الإسفار إلى طلوع الشمس. وقيل: ممدود أي دائم.
{ وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ }: جَارٍ لا يتعبون فيه.
{ وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ }: لا مقطوعة عنهم ولا ممنوعة منهم.
{ وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } لهم. وقيل: أراد بها النساء.
{ إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } أي الحُور العين.
{ عُرُباً } جمع عَرُوب وهي الغَنِجَةٌ المتحببةُ إلى زَوْجِها. ويقال عرباً: أي مُتَشَهيَّات إلى أزواجهن.
{ أَتْرَاباً }: جمع تِرْب، أي: هُنَّ على سِنٍّ واحدة.
{ لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ }: أي خلقناهن لأصحاب اليمين.
{ ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ }: أي: ثلة من أُولَى هذه الأمة، وثُلة من أُخْراها.