التفاسير

< >
عرض

يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَآءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِٱلْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُمْ مِّنَ ٱلْحَقِّ يُخْرِجُونَ ٱلرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُواْ بِٱللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِي تُسِرُّونَ إِلَيْهِمْ بِٱلْمَوَدَّةِ وَأَنَاْ أَعْلَمُ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ وَمَآ أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ
١
-الممتحنة

لطائف الإشارات

قوله جل ذكره: { يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَآءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِٱلْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُواْ بِمَا جَآءَكُمْ مِّنَ ٱلْحَقِّ يُخْرِجُونَ ٱلرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَن تُؤْمِنُواْ بِٱللَّهِ رَبِّكُمْ إِن كُنتُمْ خَرَجْتُمْ جِهَاداً فِي سَبِيلِي وَٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِي }.
قال صلى الله عليه وسلم:
"أعدى عدوِّك نَفْسُك التي بين جنبيك" وأوحى الله سبحانه إلى داود عليه السلام: "عادِ نَفْسَك فليس لي في المملكة مُناَزعٌ غيرها" فَمَنْ عادَى نَفسَه فقد قام بحقِّ الله، ومَنْ لم يعادِ نفسه لَحِقَتْه هذ الوصمة. وأصلُ الإيمانِ الموالاةُ والمعاداةُ في الله ومَنْ جَنَحَ إلى الكفار أو إلى الخارجين عن دائرة الإسلام انحاز إلى جانبهم.
قوله جل ذكره: { وَأَنَاْ أَعْلَمُ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ وَمَآ أَعْلَنتُمْ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ }.
أنا أعلم { بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من دقائقِ التصنُّع وخَفِيَّات الرياء.
{ وَمَآ أَعْلَنتُمْ } من التزيُّن للناس.
{ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من الاستسرار بالزَّلة، { وَمَآ أَعْلَنتُمْ }، من الطاعة والبِرِّ.
{ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من الخيانة { وَمَآ أَعْلَنتُمْ } من الأمانة.
{ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من الغِلِّ والغِشِّ للناس، { وَمَآ أَعْلَنتُمْ } من الفضيحةِ للناس.
{ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من ارتكاب المحظورات، { وَمَآ أَعْلَنتُمْ } من الأمر بالمعروف.
{ بِمَآ أَخْفَيْتُمْ } من تَرْكِ الحشمة مني وقلة المبالاة باطِّلاعي، وما أعلنتم من تعليم الناسِ ووَعْظِهمْ.
{ وَمَن يَفْعَلْهُ مِنكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ } فقد حاد عن طريق الدين، ووَقَعَ في الكفر.