{ وَإِذَا ٱلْجِبَالُ نُسِفَتْ }.
ذَهَبَ بها كلِّها بسرعة، حتى لا يَبْقَى لها أَثَرٌ.
{ وَإِذَا ٱلرُّسُلُ أُقِّتَتْ لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ لِيَوْمِ ٱلْفَصْلِ }.
أي: جَعَلَ لها وقتاً وأَجَلاً لفَصْلِ القضاءِ يومَ القيامة.
ويقال: أُرْسِلَتْ لأوقاتٍ معلومة.
{ وَمَآ أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ ٱلْفَصْلِ }.
على جهة التعظيم له.
{ وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ }.
مضى تفسيرُ معنى الويل.
ويقال في الإشارات: فإذا نجومُ المعارف طمست بوقوع الغيبة.
{ وَإِذَا ٱلْجِبَالُ نُسِفَتْ } القلوبُ الساكنة بيقين الشهود حُرِّكَتْ عقوبةً على ما هَمَّتْ بالذي لا يجوز. فويلٌ يومئذٍ لأرباب الدعاوَى الباطلةِ الحاصلةِ من ذوي القلوب
المُطبقة الخالية من المعاني.
قوله جلّ ذكره: { أَلَمْ نُهْلِكِ ٱلأَوَّلِينَ ثُمَّ نُتْبِعُهُمُ ٱلآخِرِينَ }.
الذين كذَّبوا رُسُلَهم، وجحدوا آياتنا؛ فمثلما أهلكنا الأولين كذلك نفعل بالمجرمين إذا فعلوا مثلَ فِعْلِهم.