{ فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }. أي: شدة العذاب.
{ إِنَّ رَبَّكَ لَبِٱلْمِرْصَادِ }.
لا يفوته شيءٌ.
قوله جلّ ذكره: { فَأَمَّا ٱلإِنسَانُ إِذَا مَا ٱبْتَلاَهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَكْرَمَنِ وَأَمَّآ إِذَا مَا ٱبْتَلاَهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَهَانَنِ }.
{ فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَكْرَمَنِ }: أي: شَكَرَه.
{ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ }.أي: ضيَّق، { فَيَقُولُ رَبِّيۤ أَهَانَنِ }. أي: أذلَّني. كلا.. ليس الإذلالُ بالفقر إنما الإذلالُ بالخذلانِ للعصيان.
قوله جل ذكره: { كَلاَّ بَل لاَّ تُكْرِمُونَ ٱلْيَتِيمَ }.
أي: أنتم تستحقون الإهانة على هذه الخصال المذمومة؛ فلا تُكْرِمون اليتيمَ.
{ وَلاَ تَحَآضُّونَ عَلَىٰ طَعَامِ ٱلْمِسْكِينِ وَتَأْكُلُونَ ٱلتُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً }.
لمَّا. أي شديداً.
{ وَتُحِبُّونَ ٱلْمَالَ حُبّاً جَمّاً }.
جَمًّا أي كثيراً.