التفاسير

< >
عرض

ٱلزَّانِيَةُ وَٱلزَّانِي فَٱجْلِدُواْ كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ
٢
-النور

عرائس البيان في حقائق القرآن

قوله تعالى { وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ ٱللَّهِ إِن كُنتُمْ } ان كنتم تشاهدون عظمتى وجلالى فلا تراهنوا فى دينى وكونوا موافقين لامرى حيث او اخذ احد بقهرى عند ---- فى حد من حدودى قال بعضهم ان كنتم من اهل مودتى ومحبتى فخالفوا من خالف امرى او يرتكب فى فلا يكون محبا من يصير على مخالفة حبيبه وقال الجنيد الشفقة على المخالفين كالاعراض عن الموافقين وقال الواسطى للمؤمن فى كل خطوة فائدة فمن--- استفاد من غفل حجب وخاب قوله تعالى { وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مِّنَ ٱلْمُؤْمِنِينَ } زجر النفوس الامارة لتتعظ برؤية ----- وتنزجر عن معصية الله وتعرف الله يقطع انساب الخليقة من جلال الحقيقة فات العبودية حقوق الربوبية قال ابو بكر ظاهر لا يشهد مواضع التاديب الا من لا يستحق التاديب وهم طائفة من المؤمنين لا المؤمنون اجمع.