التفاسير

< >
عرض

وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي ٱلأَسْوَاقِ وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً
٢٠
-الفرقان

عرائس البيان في حقائق القرآن

قال تعالى { وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ ٱلْمُرْسَلِينَ إِلاَّ إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ ٱلطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي ٱلأَسْوَاقِ } لهذا سنة الله فى الخلق والانبياء والاولياء شاركوهم فى البشرية وفارقوهم فى المعرفة والمحبة قال جعفر ذاك ان الله لم يبعث رسولا الا اباح ظاهر للخلق بالكون معهم على شرط البشرية ومنع سره من ملاحظتهم والاشتغال بهم لان اسرار الانبياء فى القبضة لا يفارق المشاهدة بحال ثم بين سبحانه ان العارف الصادق فتنة للجاهل الغبى والمحب القريب فتنة للمنكر البغيض بقوله { وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً } الاغنياء فتنة الفقراء فالكل ممتحنون بنكاية قهره ومكره ثم استفهم منهم بقوله { أَتَصْبِرُونَ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيراً } اى تصبرون يا اهل الحقائق فى بلائى وامتحانى وانتم بمرائى منى اجازيكم بمشاهدتى وكشف جمالى قال القاسم اتصبرون على نظر بعضكم الى بعض كانه امر الاعراض عما جعل فى نظره فتنة ويدل عليه قوله ولا تمدن عينيك قال الحسين كسى كل شئ كسوة فانية لا ينفك منها الا من عصمة الله وهو اضطرار فى الاحوال لا اختيار فى التلذذ بالشواهد والاعراض وقال الواسطى ما اوجد موجود الا الفتنة وما افقد مفقود الا لفتنة قال الله وجعلنا بعضكم لبعض فتنة.