التفاسير

< >
عرض

وَإنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ ٱلْوَارِثُونَ
٢٣
-الحجر

روح البيان في تفسير القرآن

{ وانا لنحن نحيى } بايجاد الحياة فى بعض الاجسام القابلة لها وتقديم الضمير للحصر وهو اما تأكيد للاول او مبتدأ خبره الفعل والجملة خبر لانا ولا يجوز كونه ضمير الفصل لانه يقع بين الاسمين { ونميت } باعدامها وازالتها عنها وقد يعم الاحياء والاماتة لما يشمل الحيوان والنبات والله تعالى يحيى الارض بالمطر ايام الربيع ويميتها ايام الخريف ويحيى بالايمان ويميت بالكفر [در لطائف قشيرى مذكوراست كه زندكى ميدهيم دلهارا بانوار مشاهده ومى ميرانيم نفوس را درنار مجاهده يازنده نى سازيم بمواقت طاعات ومرده مى كردانيم بمتابعت شهوات].
ومن مقالات حضرة الشيخ الاكبر لولده صدر الدين القنوى قدس الله سرهما وكم قتلت واحييت من الاولاد والاصحاب ومات من مات وقتل من قتل ولم يحصل له ما حصل لك وهو شهود تجلى الذات الدائم الابدى الذى لا حجاب بعده ولا مستقر للكمل دونه فقال صدر الدين يا سيدى الحمد لله على اختصاصى بهذه الفضيلة اعلم انك تحيى وتميت وتفصيله فى شرح الفصوص.
قال الامام الغزالىرحمه الله معنى المحيى والمميت الموجد ولكن الوجود اذا كان هو الحياة سمى فعله احياء واذا كان هو الموت سمى فعله اماتة ولا خالق للموت والحياة الا الله فمرجع هذين الاسمين الى صفات الفعل { ونحن الوارثون } قيل للباقى وارث الميت لانه يبقى بعد فنائه. فالمعنى ونحن الباقون بعد فناء الخلق جميعا المالكون للملك عند انقضاء زمان الملك المجازى الحاكمون فى الكل اولا وآخرا وليس لهم الا التصرف الصورى والملك المجازى وفيه تنبيه على ان المتأخر ليس بوارث للمتقدم كما يترأى من ظاهر الحال والمكاشفون المشاهدون المعاينون يرون الامر الآن على ما هو عليه من العدم فان قيامة العارفين دائمة فهم سامعون الآن من الله تعالى من غير حرف ولا صوت نداء لمن الملك اليوم موقنون بان الملك لله الواحد القهار فى كل يوم وفى كل ساعة وفى كل لحظة.
وفى التأويلات النجمية { وانا لنحن نحيى } قلوب اوليائنا بانوار جمالنا { ونميت } نفوسهم بسطوة نظرات جلالنا { ونحن الوارثون } بعد افناء وجودهم ليبقوا ببقائنا: وفى المثنوى

بشه آمد از حديقه وزكياه وز سليمان كشته بشه داد خواه
كاى سليمان معدلت مى كسترى بر شياطين وآدمى زادة وبرى
مشكلات هر ضعيفى از توحل بشه باشد در ضعيفى خود مثل
داد ده مارا ارين غم كن جدا دست كيراى دست تو دست خدا
بس سليمان كفت اى انصاف وجو داد وانصاف ازكه ميخواهى بكو
كيست آن ظالم كه ازباد بروت ظلم كرست وخرا شيده است روت
كفت بشه داد من ازدست باد كو دودست ظلم مارا بركشاد
بانك زد آن شه كه اى باد صبا بشه افغان كرد از ظلمت بيا
هين مقابل شو نوبا خصم وبكو باسخ خصم وبكن دفع عدو
باد جون بشنيد آمد تيز تيز بشه بكرفت آن زمان راه كريز
بس سليمان كفت اى بشه كجا باش تابرهر دورانم من قضا
كفت اى شه مرك من ازيود اوست خودسياه اين روز من ازدوداوست
او جون آمد من كجا يابم قرار كو برآرد ازنهار من دمار
همجنين جوياى دركاه خدا جون حدا آمد شود جوينده لا
كرجه آن وصلت بقا اندر بقاست ليك زاول ان بقا اندر فناست
سايهايى كه بود جوياى نور نيست كردد جون كند نورش ظهور
عقل كى ماند جو باشد سرده او كل شيء هالك الا وجهه
هالك آمد بيش وجهش هست ونيست هست اندر نيستى خود طرفه ايست