التفاسير

< >
عرض

وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِٱلصَّلاَةِ وَٱصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَٱلْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَىٰ
١٣٢
-طه

روح البيان في تفسير القرآن

{ وأمر اهلك بالصلاة } يعنى كما امرناك بالصلاة فأمر انت اهل بيتك فان الفقير ينبغى ان يستعين بها على فقره ولا يهتم بامره المعيشة ولا يلتفت الى جانب اهل الغنى { واصطبر عليها } وداوم انت وهم عليها غير مشتغل بامر المعاش فكان النبى صلى الله عليه وسلم يذهب الى فاطمة وعلى كل صباح ويقول { الصلاة } كان يفعل ذلك اشهرا.
قال فى عرائس البقلى الاصطبار مقام المجاهدة والصبر مقام المشاهدة.
قال ابن عطاء اشد انواع الصبر الاصطبار وهو السكون تحت موارد البلاء بالسر والقلب والصبر بالنفس لا غير { لا نسئلك رزقا } اى لا نكلفك ان ترزق نفسك ولا هلك انما نسألك العبادة { نحن نرزقك } واياهم ففرغ بالك لامر الآخرة فان من كان فى عمل الله كان الله فى عمله { والعاقبة } الحميدة وهى الجنة فان اطلاقها يختص بالثواب:وبالفارسية [وسر انجام بسند نده]{ للتقوى } اى لاهل التقوى يعنى لك ولمن صدقك لا لاهل الدنيا اذ هى مع الآخرة لا تجتمعان فهو على حذف المضاف واقامة المضاف اليه مقامه تنبيها على ان ملاك الامر هو التقوى وهو ذم النفس والجوارح عن جميع ما يقبحه العلم - روى - انه عليه السلام كان اذا اصاب اهله ضر امرهم بالصلاة وتلا هذه الآية.
قال وهب بن منبه ان الحوائج لم تطلب من الله تعالى بمثل الصلاة وكانت الكرب العظام تكشف عن الاولين بالصلاة وقلما نزلت باحد منهم كرب الا وكان مفزعه الى الصلاة وقال الله تعالى فى قصة يونس
{ فلولا انه كان من المسبحين
} قال ابن عباس رضى الله عنهما يعنى من المصلين للبث فى بطنه الى يوم يبعثون يعنى لبقى فى بطن الحوت الى يوم القيامة.
وعن الشافعىرحمه الله اخذا من هذه الآية لم ار انفع للوباء من التسبيح.
قال يحيى بن معاذرحمه الله للعابدين اردية يسكونها من عند الله سداها الصلاة ولحمتها الصوم وصلاة الجسد الفرائض والنوافل وصلاة النفس عروجها من حضيض البشرية الى ذروة الروحانية وخروجها عن اوصافها لدخولها الجنة المشرفة بالاضافة الى الحضرة بقوله
{ فادخلى فى عبادى وادخلى جنتى } وصلاة القلب دوام المراقبة ولزوم المحاضرة كقوله { الذين هم فى صلاتهم خاشعون } وصلاة السر عدم الالتفات الى ما سوى الله تعالى مستغرقا فى بحر المشاهدة كما قال عليه السلام "اعبد الله كأنك تراه" وصلاة الروح فناؤه فى الله وبقاؤه بالله كما قال تعالى { من يطع الرسول فقد اطاع الله } لانه الفانى عن نفسه الباقى بربه فمن صلى هذه الصلاة اغناه الله عما عند الناس ورزقه مما عنده كما قال تعالى { ووجدك عائلا فاغنى } ومن هنا كان يقول صلى الله عليه وسلم "ابيت عند ربى يطعمنى ويسقينى"

نيست غير نور آدم را خورش جانرا جزآن نباشد برورش
جون خورى يكبار ازان ماكول نور خاك ريزى بر سر نان تنور