التفاسير

< >
عرض

وَٱقْتَرَبَ ٱلْوَعْدُ ٱلْحَقُّ فَإِذَا هِيَ شَاخِصَةٌ أَبْصَارُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ يٰوَيْلَنَا قَدْ كُنَّا فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَـٰذَا بَلْ كُنَّا ظَالِمِينَ
٩٧
-الأنبياء

روح البيان في تفسير القرآن

{ واقترب الوعد الحق } عطف على فتحت والمراد ما بعد النفخة الثانية من البعث والحساب والجزاء { فاذا هى شاخصة ابصار الذين كفروا } جواب الشرط واذا للمفاجأة والضمير للقصة وشاخصة خبر مقدم لابصار والجملة خبر ضمير القصة مفسرة له يقال شخص بصره فهو شاخص اذا فتح عينيه وجعل لا يطرف وبصره رفعه وشخص شخوصا ارتفع والمعنى بالفارسية [بس آنجا قصه آنست كه خيره وبازمانده است ازهول رستخيز ديدهاى كفار] وفى الآية دلالة على ان قيام الساعة لا يتأخر عن خروج يأجوج ومأجوج كما روى عن حذيفة رضى الله عنه انه قال لو ان رجلا اقتنى فلو ابعد خروج يأجوج ومأجوج لم يركبه حتى تقوم الساعة والفلو المهر اى ولد الفرس.
فان قيل فتح السد واقتراب الوعد الحق يحصل فى آخر ايام الدنيا والجزاء وشخوص الابصار انما يحصل يوم القيامة والشرط والجزاء لا بد وان يكونا متقاربين. فالجواب ان التفاوت القليل يجرى مجرى العدم { يا ويلنا }[واى برما] وهو على تقدير قول وقع حالا من الموصول اى يقولون يا ويلنا تعال فهذا او ان حضورك { قد كنا فى غفلة } تامة فى الدنيا والغفلة سهو يعترى من قلة التحفظ والتيفظ { من هذا } اى من البعث والرجوع اليه للجزاء ولم نعلم انه حق { بل كنا ظالمين } اضراب عما قبله من وصف انفسهم بالغفلة اى لم نكن غافلين عنه حيث نبهنا عليه بالآيات والنذر بل كنا ظالمين بتلك الآيات والنذر مكذبين بها او ظالمين لانفسنا بتعريضها للعذاب الخالد بالتكذيب فليتفكر العاقل فى هذا البيان والتذكار فقد نبه الله وقطع الاعذار وفى الحديث
"يقول الله يا معشر الجن والانس انى قد نصحت لكم فانما هى اعمالكم فى صحفكم فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن الا نفسه" .
وعن بعض الحكماء انه نظر الى اناس يترحمون على ميت خلف جنازته فقال لو تترحمون على انفسكم لكان خيرا لكم اما انه قد مات ونجا من ثلاثة اهوال اولها رؤية ملك الموت. والثانى مرارة الموت. والثالث خوف الخاتمة: قال الشيخ سعدى

خبردارى اى استخوانى قفس كه جان تو مرغيست نامش نفس
جومرغ ازقفس رفت بكسست قيد دكرره نكردد بسعى توصيد
سر ازجيب غفلت بر آور كنون كه فردا نماند بخجلت نكون
اكر مرد مسكين زنان داشتى بفرياد وزارى فغان داشتى
كه اى زنده جون هست امكان كفت لب ازذكر جون مرده برهم مخفت
جو مارا بغفلت بشد روزكار توبارى دمى جند فرصت شمار