التفاسير

< >
عرض

وَمَا مِنْ غَآئِبَةٍ فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ
٧٥
-النمل

روح البيان في تفسير القرآن

{ وما من غائبة فى السماء والارض الا فى كتاب مبين } [وهيج نيست بوشيده در آسمان وزمين مرك نوشته در كتابى روشن يعنى لوح محفوظ وباوعلم حق محيط] والغائبة من الصفات التى تدل على الشدة والغلبة والتاء للمبالغة كأنه قال وما من شىء شديد الغيبوبة والخفاء الا وقد علمه الله تعالى واحاط به فالغيب والشهادة بالنسبة الى علمه تعالى وشهوده على السواء كما قال فى بحر الحقائق هذا يدل على انه ماغاب عن علمه شىء من المغيبات الموجود منها والمعدوم واستوى فى علمه وجودها وعدمها على ماهى به بعد ايجادها فلا تغيرفى علمه تعالى عند تغيرها بالايجاد فيتغير المعلوم ولا يتغير العلم بجميع حالاته على ماهو به انتهى فعلى الانسان ترك النسيان والعصيان فان الله تعالى مطلع عليه وعلى افعاله وان اجتهد فى الاخفاء: قال الشيخ سعدى فى البستان

بكى متفق بود بر منكرى كذر كرد بروى نكو محضرى
نشست ازخجالت عرق كرده روى كه ايا خجيل كشتم از شيخ كوى
شندي اين سخن شيخ روشن روان بروبر بشوريد وكفت اى جوان
نيايد همى شرمت از خويشتن كه حق حاضر وشرم دارى زمن
جنان شرم دار ازخداوند خويش كه شرمت زبيكانكانست وخويش
نياسايى از جانب هيج كس بروجانب حق نك دار وبس
بترس ازكناهان خويش اين نفس كه روز قيامت نه ترسى زكس
نر يزد خدا آب روى كسى كه ريزد كناه آب جشمش بسى

ثم انه ينبغى للمؤمن ان يكون سليم الصدر ولا يكن فى نفسه حقدا وحسدا وعداوة لاحد وفى الحديث "ان اول من يدخل من هذا الباب رجل من اهل الجنة فدخل عبدالله بن سلام رضى الله عنه فقام اليه ناس من اصحاب رسول الله فاخبروه بذلك وقالوا لو اخبرتنا باوثق عملك نرجو به فقال انى ضعيف وان اوثق ما ارجو به سلامة الصدر وترك مالا يعنينى" ففى هذا الخبر شيآن احدهما اخباره عليه السلام عن الغيب ولكن بواسطة الوحى وتعليم الله تعالى فان علم الغيب بالذات مختص بالله تعالى والثانى ان سلامة الصدر من اسباب الجنة وفى الحديث "لايبلغنى احد من اصحابى عن احد شيئا فانى احب ان اخرج اليكم وانا سليم الصدر" وذلك ان المرء مادام لم يسمع عن اخيه الا مناقبه يكون سليم الصدر فى حقه فاذا سمع شيئا من مساويه واقعا او غير واقع يتغير له خاطره

بدى در قفا عيب من كرد وخفت بترزو قرينى كه آورد وكفت
يكى تيرى افكند ودرره فتاد وجودم نيازرد ورنجم نداد
تو برداشتى وآمدى سوى من همى درسبوزى به يهلوى من

والنصيحة فىهذا للعقلاء ان يصيخوا الى الواشى والنمام والغياب والعياب فان عرض المؤمن كدمه ولا ينبغى اساءة الظن فى حق المؤمن بادنى سبب وقد ورود (الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها)

ازان همنشين تاتوانى كريز كه مرفتنه خفته را كفت خير
كسى را كه نام آمد اندر ميان به نيكوا ترين نام ونعتش بخوان
جو همواره كويى مردم خرند مبر ظن كه نامد جو مردم برند
كسى بيش من درجهان عاقلست كه مشغول خوددرجهان غافلست
كسانى كه بيغام دشمن برند زدشمن همانا كه دشمن ترند
كسى قول دشمن نيارد بدوست مكر آنكهى دشمن يار اوست
مريز آب روى برادر بكوى كه دهرت نريزد بشهر آب روى
ببد كفتن خلق جون دم زدى اكر راست كويى سخن هم بدى

نسأل الله العصمة