التفاسير

< >
عرض

وَمَا هَـٰذِهِ ٱلْحَيَاةُ ٱلدُّنْيَآ إِلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ ٱلدَّارَ ٱلآخِرَةَ لَهِيَ ٱلْحَيَوَانُ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ
٦٤
-العنكبوت

روح البيان في تفسير القرآن

{ وماهذه الحياة الدنيا } اشارة تحقير للدنيا وكيف لاوهى لاتزن عند الله جناح بعوضة: والمعنى بالفارسية [ونيست اين زندكانىء دنيا]. قال الامام الراغب الحياة باعتبار الدنيا والآخرة ضربان الحياة الدنيا والحياة الآخرة فهى اشارة الى ان الحياة الدنيا بمعنى الحياة الاولى بقرينة المقابلة بالآخرة فانه قد يعبر بالادنى عن الاول المقابل للآخر والمراد بالحياة الاولى ماقبل الموت لدنوه اى قربه وبالآخرة مابعد الموت لتأخره { الا لهو } وهو مايلهى الانسان ويشغله عما يعنيه ويهمه والملاهى آلات اللهو { ولعب } يقال لعب فلان اذا لم يقصد بفعله مقصدا صحيحا. قال الكاشفى { الا لهو } [مكر مشغولى وبيكارى ولعب وبازى يعنى درسرعت انقضا وزوال ببازى كود كان مى ماندكه يكجا جمع آيند وساعتى بدان متهيج كردند واندك زمانى را ملول ومانده كشته متفرق شوند وجه زيبا كفته است]

بازجه ايست طفل قريب اين متاع دهر بى عقل مردمان كه بدين مبتلا شوند

وفى التاويلات النجيمة يشير الى ان هذه الحياة التى يعيش بها المرء فى الدينا بالنسبة الى الحياة التى يعيش بها اهل الآخرة فى الآخرة وجوار الحق تعالى لهو ولعب وانما شبهها باللهو واللعب لمعنيين. احدهما ان امر اللهو واللعب سريع الانقضاء لايداوم عليه فالمعنى ان الدنيا وزينتها وشهواتها لظل زائل لايكون لها بقاء فلا تصلح لاطمئنان القلب بها والركون اليها. والثانى ان اللهو واللعب من شأن الصبيان والسفهاء دون العقلاء وذوى الاحلام ولهذا كان النبى عليه السلام يقول "ما انا من دد ولا الدد منى" والدد اللهو واللعب فالعاقل يصون نفسه منه انتهى. قال فى كشف الاسرار فان قيل لم سماها لهوا ولعبا وقد خلقها لحكمة ومصلحة قلنا انه سبحانه بنى الخطاب على الاعم الاغلب وذلك ان غرض اكثر الناس من الدنيا اللهو واللعب انتهى ورد فى الخبر النبوى حين سئل عن الدنيا فقال "دنياك مايشغلك عن ربك" وفى المثنوى

جيست دنيا از خدا غافل شدن نى قماش نقره فرزند وزن
مال را كر بهر دين باشى حمول نعم مال صالح خواندش رسول
آب در كشتى هلاك كشتى است آب اندر زير كشتى بشتى است
جونكه مال وملك را ازدل براند زان سليمان خويش جزمسكين نخواند
كوزه سربسته اندر آب رفت از دل بر باد فوق آب رفت
باد دروبشى جو در باطن بود بر سرآب جهان سان بود
كرجه جمله اين جهان ملك ويست ملك درجشم دل اولاشى است

قيل الشرك كله فى بيت واحد ومفتاحه حب الدنيا وما احسن من شبهها بخيال الظل حيث قال

رأيت خيال الظل اعظم عبرة لمن كان فى علم الحقائق راق
شخوص واصوات يخالف بعضها لبعض واشكال بغير وفاق
تمر وتقضى اوبه بعض اوبه وتفنى جميعا والمحرك باقى

ومن اشارات المثنوى ما قال

اى دريده بوستين يوسفان كراد برخيزى ازين خواب كران
كشته كر كان يك خواهاى تو مى درانند از غضب اعضاى تو
خون نخسبد بعد مركت در قصاص تومكو كه مردم ويابم خلاص
اين قصاص نقد حيلت سازيست بيش زخم آن قصاص اين بازيست
زين لعب خواندست دنيارا خدا كين جزا لعبست بيش آن جزا
اين جزا تسكين جنك وفتنه است آن جواخصا است واين جون ختنه است

{ وان الدار الآخرة لهى الحيوان } اى وان الجنة لهى دار الحياة الحقيقة لامتناع طريان الموت والفناء عليها او هى فى ذاتها حياة للمبالغة. والحيوان مصدر حيى سمى به ذو الحياة واصله حييان فقلبت الياء الثانية واوا لئلا يحذف احدى الالفات وهو ابلغ من الحياة لما فى بناء فعلان من الحركة والاضطراب اللازم للحيوان ولذلك اختير على الحياة فى هذا المقام المقتضى للمبالغة { ولو كانوا يعلمون } لما آثروا عليها الدنيا التى اصلها عدم الحياة ثم مايحدث فيها من الحياة عارضة سريعة الزوال
وفى التأويلات النجمية يشير الى ان دار الدنيا لهى الموتان لانه تعالى سمى الكافر وان كان حيا بالميت بقوله
{ انك لاتسمع الموتى } وقال { لتنذر من كان حيا } فثبت ان الدنيا وما فيها من الموتان الا من احياه الله بنور الايمان فهو الحى والآخرة عبارة عن عالم الارواح والملكوت فهى حياة كلها وانما سماها الحيوان والحيوان مايكون حيا وله حياة فيكون جميع اجزائه حيا فالآخرة حيوان لان جميع اجزائها حى فقد ورد فى الحديث "ان الجنة بما فيها من الاشجار والثمار والغرف والحيطان والانهار حتى ترابها وحصاها كلها حى" فالحياة الحقيقية التى لاتشينها الغصص والمحن والامراض والعلل ولايدكها الموت والفوت لهى حياة اهل الجنات والقربات لو كانوا يعلمون قدرها وغاية كماليتها وحقيقة عزتها لكانوا أشد حرصا فى تحصيلها ههنا فمن فاتته لايدركها فى الآخرة ألا ان من صفة اهل النار ان لايموت فيها ولايحيى يعنى ولا يحيى بحياة حقيقة يستريح بها وانهم يتمنون الموت ولا يجدونه انتهى. قال فى كشف الاسرار [غافل بى حاصل تاشند شربت مرادى آميزى وتاكى ارزوى بزى. كاه جون شير هرجت بيش آيدمى شكنى. كاه جون كرك هرجه بينى همى درى. كاه جون كبك در كوههاى مرادمى برى كاه جون آهو در مرغزار ارزو همه جرى. خبرندارى كه اين دنياكه توبدان همى نازى وتراهمى فرييدوا دردام غرورى كشد لهو ولعبست سراى بى سر مايكان وسرمايه بى دولتان وبازيجه بى كاران وبند معشوقه فتاتست ورعناى بى سرو سامان دوستى بى وفا وايه بى مهر دشمنى بركزند بو العجى برفند هركرا بامداد بنوازد شبانكاه بكدازد وهركرا يك دو زدل بشادى بيفروزد وديكروزنش بانش هلاك مى سوزد]

احلام نوم او كظل زائل ان اللبيب بمثلها لايخدع

وفى المثنوى

صوفى در باغ از بهرى كشاد صوفيانه روى بر زانوا نهاد
بس فرورفت او بخود اندر نفول شد ملون از صورت خوابش فضول
كه جه خسبى آخر اندر رزنكر اين درختان بين وآثار خضر
امر حق بشنوكه كفتست انظروا سوى اين آثار رحمت آر رو
كفت آثار ش دلست اى بوالهوس آن برون آثار آثارست وبس
باغها وسبزها بر عين جان بربرون عكسش جودر آب روان
آن خيال باغ باشد اندر آب كه كند از لطف آب آن اضطراب
باغها وميوها اندر دلست عكس لطف آن برين آب وكلست
كرنبودى عكسى آن سرو وسرور بس بخواندى ازيدش دار الغرور
اين غرور آنست يعنى اين خيال هست از عكس دل جان رجال
جمله مغروران برين عكس آمده بر كمانى كين بود جنت كده
مى كريزند از اصول باغها بر خيالى ميكنند آن لاغها
جونكه خواب غفلت آيد شان بسر راست بينند وجه سودست آن نظر
بس بكورستان غريو افتادواه تا قيامت زين غلط واحصرتاه
اى خنك آنراكه بيش ازمراك مرد جان او از اصل اين رز بويى برد

[اين حيات لعب ولهو در جشم كسى آيدكه از حياة طيبه وزندكانى مهر خبر ندارد مراورا دوستانندكه زندكانى ايشان امروز بذكر است وبمهر وفردا زندكانى ايشان بمشاهدت بود ومعاينت زندكانى ذكررا ثمره انس است وزندكانى مهررا ثمره فنا ايشانندكه يك طرف ازو محجوب نيند وهيج محجوب مانند زنده نمانند]

غم كى خورد آنكه شادمانيش تويى ياكى ميرد آنكه زندكانيش تويى

فالعاقل لايضع العمر العزيز فى الهوى واشتغال الدنيا الدنية الرذيلة بل يسارع فى تحصيل الباقى. قال الفضيلرحمه الله لو كانت الدنيا من ذهب يفنى والآخرة من خزف يبقى لكان ينبغى لنا ان نختار خزفا يبقى على ذهب يفنى كما روى ان سليمان عليه السلام قال لتسبيحة فى صحيفة مؤمن خير مما اوتى ابن داود فانه يذهب والتسبيحة تبقى ولايبقى مع العبد عند الموت الا ثلاث صفات صفاء القلب اى عن كدورات الدنيا وانسه بذكر الله وحبه لله ولايخفى ان صفاء القلب وطهارته عن ادناس الدنيا لا تكون الا مع المعرفة والمعرفة لا تكون الا بدوام الذكر والفكر وخير الاذكار التوحيد