التفاسير

< >
عرض

يَسْأَلُكَ ٱلنَّاسُ عَنِ ٱلسَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ ٱللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ ٱلسَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً
٦٣
-الأحزاب

روح البيان في تفسير القرآن

{ يسألك الناس عن الساعة } [مى برسند ترا مردمان] عن وقت قيامها والساعة جزء من اجزاء الزمان ويعبر بها عن القيامة تشبيها بذلك لسرعة حسابها كما قال { { وهو اسرع الحاسبين } كان المشركون يسألونه عليه السلام عن ذلك استعجالا بطريق الاستهزاء والتعنت والانكار واليهود امتحانا لما أن الله تعالى عمى اى اخفى وقتها فى التوراة وسائر الكتب { قل انما علمها عند الله } لا يطلع عليه ملكا مقربا ولا نبيا مرسلا [كويند ازخلفاى يكى بخواب ديد ملك الموت را ازو برسيدكه عمر من جند مانده است او بنج انكشت اشارت كرد تعبير خواب از بسياركس برسيدند معلوم نشد امام اعظم ابو حنيفة را رضى الله عنه خواند ند كفت اشارت بينج علمست كه كس نداند وآن بنج علم درين آيتست كه الله تعالى كفت { { ان الله عنده علم الساعة } الآية خلعت نيكو دادش اما نبوشد] { وما يدريك } أى شئ يجعلك داريا وعالما بوقت قيامها اى لا يعلمك به شئ اصلا فانت لا تعرفه وليس من شرط النبى ان يعلم الغيب بغير تعليم من الله تعالى: وبالفارسية [وجه جيز ترا دانا كرد بآن] { لعل الساعة } { شايد كه قيامت } { تكون } شيئا { قريبا } او تكون الساعة فى وقت قريب فتكون تامة وانتصاب قريبا على الظرفية.
وفيه تهديد للمستعجلين واسكات للمتعنتين.
قالوا من اشراط الساعة ان يقول الرجل افعل غدا فاذا جاء غد خالف قوله فعله وان ترفع الاشرار وتوضع الاخيار ويرفع العلم ويظهر الجهل ويفشو الزنى والفجور ورقص القينات وشرب الخمور ونحو ذلك من موت الفجأة وعلوّ اصوات الفساق فى المساجد والمطر بلا نبات.
وفى الحديث
"لا تقوم الساعة حتى يظهر الفحش والتفحش وحتى يعبد الدرهم والدينار" الى غير ذلك وذكر امورا لم تحدث فى زمانه ولا بعده وكانت اذا هبت ريح شديدة تغير لونه عليه السلام وقال "تخوفت الساعة" وقال "ما امد طرفى ولا اغضه الا واظن الساعة قد قامت" يعنى موته فان الموت الساعة الصغرى اى موت كل انسان كما ان موت اهل القرن الواحد هى الساعة الوسطى نسأل الله التدارك.
قال المولى الجامى قدس سره

كار امروز را مباش اسير بهر فردا ذخيرة بركير
روز عمرت بوقت عصر رسيد عصر تو تا نماز شام كشيد
خفتن خواب مرك نزديكست موج كرداب مرك نزديكست
فانتبه قد اقيمت الساعة ان عمر الخلائق ساعة