التفاسير

< >
عرض

قُلْ أَرَأَيْتُمْ شُرَكَآءَكُمُ ٱلَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِ ٱللَّهِ أَرُونِي مَاذَا خَلَقُواْ مِنَ ٱلأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَاباً فَهُمْ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّنْهُ بَلْ إِن يَعِدُ ٱلظَّالِمُونَ بَعْضُهُم بَعْضاً إِلاَّ غُرُوراً
٤٠
-فاطر

روح البيان في تفسير القرآن

{ قل } تبكيتا لهم { أرأيتم } [آياد يديد] { شركاءكم } اى آلهتكم واصنامكم والاضافة اليهم حيث لم يقل شركائى لانهم جعلوهم شركاء الله وزعموا ذلك من غير ان يكون له اصل ما اصلا { الذين تدعون } [ميخوانيد ايشانرا ومى برستيد] { من دون الله } اى حال كونكم متجاوزين دعاء الله وعبادته { ارونى } اخبرونى: وبالفارسية [بنماييد وخبر كنيد مرا] وذلك لان الرؤية والعلم سبب الاخبار فاستعمل الاراءة فى الاخبار وهو بدل من أرأيتم بدل اشتمال كأنه قيل اخبرونى عن شركائكم ارونى { ماذا خلقوا من الارض } أى جزء من اجزاء الارض استبدوا بخلقه دون الله والمراد من الاستفهام نفى ذلك: وبالفارسية [اين شركا جه جيز آفريده اند اززمين وآنجه درو برويست] { ام لهم } [آياهست ايشانرا] { شرك فى السموات } شركة مع الله فى خلق السموات ليستحقوا بذلك شركة فى الالوهية ذاتية { ام آتيناهم } اى الشركاء ويجوز ان يكون الضمير للمشركين { كتابا } ينطق بانا اتخذناهم شركاء { فهم على بينت منه } اى حجة ظاهرة من ذلك الكتاب بان لهم شركة جعلية.
ولما نفى انواع الحجج فى ذلك اضرب عنه بذكر ما حملهم عليه وهو التقرير فقال { بل } [نه جنين است بلكه] { ان } نافيه اى ما { يعد الظالمون } [وعده نمى دهند مشركان برخى ايشان كه اسلاف يا رؤسا واشرافند] { بعضا } [برخى ديكررا كه اخلاف ويا اراذل واتباعند] { الا غرورا } باطلا لا اصل له وهو قولهم هؤلاء شفعاؤنا عند الله وهو تغرير محض يسفه بذلك آراءهم وينبئهم على ذميم احوالهم وافعالهم وخسة هممهم ونقصان عقولهم باعراضهم عن الله واقبالهم على ما سواه.
فعلى العاقل ان يصحح التوحيد ويحققه ولا يرى الفاعل والخالق الا الله.
وعن ذى النون رضى الله عنه قال بينا انا اسير فى تيه بنى اسرائيل اذا انا بجارية سوداء قد استلبها الوله من حب الرحمن شاخصة ببصرها نحو السماء فقلت السلام عليك يا اختاه فقالت وعليك السلام ياذا النون فقلت لها من اين عرفتنى يا جارية فقالت يا بطال ان الله تعالى خلق الارواح قبل الاجساد بالفى عام ثم ادارها حول العرش فما تعارف منها ائتلف وماتناكر منها اختلف فعرفت روحى روحك فى ذلك الجولان فقلت انى لاراك حكيمة علمينى شيئا مما علمك الله فقالت يا ابا الفيض ضع على جوارحك ميزان القسط حتى يذوب كل ما كان لغير الله ويبقى القلب مصفى ليس فيه غير الرب فحينئذ يقيمك على الباب ويوليك ولاية جديدة ويأمر الخزان لك بالطاعة فقلت يا اختاه زيدينى فقالت يا ابا الفيض خذ من نفسك لنفسك واطع الله اذا خلوت يجبك اذا دعوت ولن يستجيب الا من قلب غير غافل وهو قلب الموحد الحقيقى الذى زال عنه الشرك مطلقا

اكرجه آينه دارى از براى رخش ولى جه سودكه دارى هميشه آينه تار
بيا بصيقل توحيد زآينه بزدآى غبار شرك كه تاباك كرددا ززنكار