التفاسير

< >
عرض

أَفَعَيِينَا بِٱلْخَلْقِ ٱلأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِّنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ
١٥

روح البيان في تفسير القرآن

{ أفعيينا بالخلق الاول } العى بالامر العجز عنه يقال عى بالامر وعيى به اذا لم يهتد لوجه عمله وقد مر فى قوله ولم يعى بخلقهن والهمزة للانكار والفاء للعطف على مقدر ينبئ عنه العى من القصد والمباشرة كأنه قيل اقصدنا الخلق الاول وهو الا بدآء فعجزناعنه حتى يتوهم عجزنا عن الخلق الثانى وهو الاعادة وبالفارسية آياما عاجز شده ايم ورنج يافته بآفرينش اول خلق تافرومانيم از آفرينش ثانى.
وفى عين المعانى الخلق الاول آدم عليه السلام وهم يقرون به وفى التأويلات النجمية أفا عتاص علينا فعل شئ حتى نعيى بالبعث أو يشق علينا البعث اى ليس كذلك { بل هم فى لبس من خلق جديد } يقال جددت الثوب اذا قطعته على وجه الاصلاح وثوب جديد أصله المقطوع ثم جعل لكل ما أحدث انشاؤه وخلق جديد اشارة الى النشأة الثانية وقوبل الجديد بالخلق لما كان المقصود بالجديد القريب العهد بالقطع من الثواب ومنه قيل لليل والنهار الجديد ان والأجدان كما فى المفردات والجملة عطف على مقدر يدل عليه ما قبله كأنه قيل هم غير منكرين لقدرتنا على الخلق الاول بل هم فى خلط وشبهة فى خلق مستأنف لما فيه من مخالفة العادة اذ لم تجر العادة بالاعادة فى هذه الدار وهذا قياس فاسد كما لايخفى (وقال الكاشفى) مشركان ممكه معترف بودند بانكه حق تعالى مبدع خلق است در اول بس ميفرمايدكه كسى كه قادر بودبر آفرينش جمعى بنى ماده ومددى جراتوا ناتوا انانبود بر اعاده ايشان بجمع مواد ورد حيات بآن وبى شبهه مابران قوت داريم بلكه كافران درشك وشبهه اند بسبب وساوس شيطانى از آفريدن نويعنى بعث وحشرجه آنرا مخالف عادت مى بينند. وتنكير خلق لتفخيم شأنه والاشعار بخروجه عن حدود العادات او الايذان بأنه حقيق بأن يبحث عنه ويهتم بمعرفته ولا يقعد على لبس. واعلم ان هذا الخلق الجديد حاصل فى الدنيا ايضا سوآء كان فى الاعراض او فى الاجسام وهو مذهب الصوفية ومذهب المتكملين فانهم جوزوا انتفاء الاجسام فى كل آن ومشاهدة بقائها تجدد الامثال اى الاجسام الاخر أى كما جوزوا انتفاء الاعراض فى كل آن ومشاهدة بقائها تجدد الامثال اى الاعراض الاخر أى كما انه جائز فى الاعراض التى هى غير قائمة بذواتها كذلك جائز فى الجواهر التى هى قائمة بذواتها وفى هذا المعنى (قال فى المثنوى)

صورت از معنى جوشيراز بيشه دان ياجو آ واز وسخن زانديشه دان
اين سخن وآوازا وانديشه خواست توندانى بحر انديشه كجاست
ليك جون موج سخن ديدى لطيف بحر آن دانى كه باشدهم شريف
جن زدانش موج انديشه بتاخت از سخن وآوازا صورت بساحت
از سخن صورت بزاد وبازمرد موج خودرا بازاندر بحر برد
صورت از بى صورتى آمد برون بازشدكه انا اليه رادجعون
بس تر هر لحظه مرك ورجتيست مصطفى فرمود دنيا ساعتيست
فكر ماتيريست ازهودر هوا درهواكى بايه آيد تاخدا
هر نفس نومى شود دنيا وما بى خبر ازنوشدن اندربقا
عمر همجون جوى نونوميرسد مستمرى مى نمايد درجسد
آن زنتيزى مستمر شكل آمدست جون شر كس تيزجنبانى بدست
شاخ آتش راجنبانى بساز در نظر آتش نما يدبس دراز
اين درازى مدت ازتيزى صنع مى نمايد سرعت انكيزى صنع

قال الامام الشعرانى رضى الله عنه فى كتاب الجواهر تقليب العالم واقع فى كل نفس من حال الى حال فلا يثبت على حالة واحدة زمانا فردا لكن التغيير انما يقع فى الصفات لافى الاعيان فلم يزل الحق تعالى خلاقا على الدوام انتهى ومنه يعرف طواف الكعبة ببعض الرجال واستقبالها لهم كما وقع ذلك لرابعة العدوية رضى الله عنها وغيرها وحقيقة هذا المقام لاتتضح الا بالكشف التام ومن الله الملك العلام الفيض والالهام