التفاسير

< >
عرض

ثُمَّ يُجْزَاهُ ٱلْجَزَآءَ ٱلأَوْفَىٰ
٤١
-النجم

روح البيان في تفسير القرآن

{ ثم يجزاه } اى يجزى الانسان بسعيه اى جزآء عمله يقال جزآء عمله يقال جزاه الله بعمله وجزاه على عمله بحذف الجار وايصال الفعل { الجزآء الاوفى } اى الاوفر الاتم ان خيرا فخير وان شرا فشر وهو مفعول مطلق مبين للنوع قال الوراق { وان ليس للانسان الا ماسعى } ذلك فى بدايته { وان سعيه سوف يرى } ذلك فى توسط اموره ثم يجزاه الجزآء الا وفى ذلك فى نهاياته وله نهايتان باعتبار الفناء والبقاء ففى الفناء يحصل الجزآء الذى هو الشهود وفى البقاء يحصل الجزآء الذى هو تربية الجسد والوجود وذلك باستيفاء ماترك فى بداية سلوكه من المباحات المشروعة من الاكل والشرب والملبس والمنكح والتوسعة فى معايش الدنيا واسبابها فبعد تحققه بعالم الوحدة يرد الى عالم الكثرة ولكن لاتضره الكثرة اذا اصلا