التفاسير

< >
عرض

وَلَهُ ٱلْجَوَارِ ٱلْمُنشَئَاتُ فِي ٱلْبَحْرِ كَٱلأَعْلاَمِ
٢٤
-الرحمن

روح البيان في تفسير القرآن

{ وله الجوار } هذه اللام لها معنيان احدهما انها لام الملك والثانى انها لام الاستحسان والتعجب كقولهم لله أنت لله درك كما فى كشف الاسرار والجوار بكسر الرآء اصله الجوارى بالياء بمعنى السفن جمع جارية اقيمت الصفة مقام الموصوف قال ابن الشيخ اعلم ان الاركان اربعة التراب والماء والهوآء والنار فالله تعالى بين بقوله { خلق الانسان من صلصال } من ان التراب اصل لمخلوق شريف مكرم عجيب الشان وبين بقوله { وخلق الجان من مارج من نار } ان الماء ايضا اصل لمخلوق آخر عجيب الشان وبين بقوله { يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان } ان الماء ا يضا اصل لمخلوق له قدر وقيمة ثم ذكر ان الهوآء له تأثير عظيم فى جرى السفينة كالاعلام فقال { وله الجوار } وخصها بالذكر لان جريانها فى البحر لاصنع للبشر فيه وهم معترفون بذلك فيقولون لك الفلك ولك الملك واذا خافوا الغرق دعوا الله خاصة وسميت السفينة جارية لان شأنها الجرى فى البحر وان كانت واقفة فى الساحل والمراسى كما تسمى المملوكة ايضا جارية لان شأنها الجرى والسعى فى حوآئج سيدها { المنشئآت } المرفوعات الشرع على أن يكون من أنشأه اذا رفعه والشرع بضمتين جمع شراع وهو الذى يسمى بالفارسية بادبان، ولا يبعد أن يكون المنشئآت بمعنى المرفوعات على الماء فتكون جارية على ماهى له كما فى حاشية سعدى المفتى والمعنى المنشئآت المصنوعات اى المخلوقات على أن يكون من أنشأه الله اى خلقه { فى البحر كالاعلام } جمع علم وهو الجبل الطويل اى كالجبال الشاهقة عظما وارتفاعا وهو حال من ضمير المنشئآت والسفن فى البحر كالجبال فى البر كما ان الابل فى البر كالسفن فى البحر