التفاسير

< >
عرض

وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا ٱفْتِرَآءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ
١٣٨
-الأنعام

روح البيان في تفسير القرآن

{ وقالوا هذه } اشارة الى ما جعلوه لآلهتهم { انعام وحرث حجر } اى حرام { لا يطعمها } بالفارسى [نجشد ونخورد آنرا] { الا من نشاء } يعنون خدم الاوثان والرجال دون النساء { بزعمهم } اى قالوه ملتبسين بزعمهم الباطل من غير حجة { وانعام } خبر مبتدأ محذوف والجملة معطوفة على قوله تعالى هذه انعام اى قالوا مشيرين الى طائفة اخرى من انعامهم اى وهذه انعام { حرمت ظهورها } يعنون بها البحائر والسوائب والحوامى { وانعام } اى وهذه انعام كما مر وقوله تعالى { لا يذكرون اسم الله عليها } صفة لانعام لكنه غير واقع فى كلامهم المحكى كنظائره بل مسوق من جهته تعالى تعيينا للموصوف وتمييزا له عن غيره كما فى قوله تعالى { إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله } [النساء: 157].
على احد التفاسير كأنه قيل وانعام ذبحت على الاصنام فانها التى لا يذكر عليها اسم الله وانما يذكر عليها الاصنام { افتراء عليه } اى افتروا على الله افتراء يعنى انهم يفعلون ذلك ويزعمون ان الله تعالى امرهم به { سيجزيهم } بالفارسى [زود باشدكه خدا جزادهد ايشانرا] { بما كانوا يفترون } اى بسبب افترائهم.