التفاسير

< >
عرض

ثَمَٰنِيَةَ أَزْوَٰجٍ مَّنَ ٱلضَّأْنِ ٱثْنَيْنِ وَمِنَ ٱلْمَعْزِ ٱثْنَيْنِ قُلْ ءَآلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ ٱلأُنثَيَيْنِ أَمَّا ٱشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ ٱلأُنثَيَيْنِ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَٰدِقِينَ
١٤٣
-الأنعام

روح البيان في تفسير القرآن

{ ثمانية أزواج } بدل من حمولة وفرشا والزوج ما معه آخر من جنسه يزاوجه ويحصل منهما النسل فالاثنان المصطحبان يقال لهما زوجان لازوج فعلى هذا يقول مقراضان ومقصان لا مقراض ومقص لانهما اثنان والمراد بالازواج الثمانية الانواع الاربعة لانها باعتبار مزاوجها ثمانية { من الضأن اثنين } بدل من ثمانية ازواج اى انشا من الضان زوجين الكبش والنعجة والضأن معروف وهو ذو الصوف من النعم { ومن المعز اثنين } اى انشأ من المعز زوجين التيس والعنز والمعز ذو الشعر من النعم { قل } لهم يا محمد { ءآلذكرين } من ذينك النوعين وهما الكبش والتيس { حرم } اى الله تعالى كما تزعمون انه هو المحرم { ام الانثيين } وهما النعجة والعنز { امَّا اشتملت عليه ارحام الانثيين } اى ام ما حملت اناث النوعين حرم ذكرا كان او انثى { نبئونى بعلم } اى اخبرونى بامر معلوم من جهة الله تعالى من الكتاب او اخبار الانبياء يدل على انه تعالى حرم شيئاً مما ذكر { ان كنتم صادقين } فى دعوى التحريم عليه سبحانه.