التفاسير

< >
عرض

وَإِذَا مَآ أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ ٱنصَرَفُواْ صَرَفَ ٱللَّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ
١٢٧
-التوبة

روح البيان في تفسير القرآن

{ واذا ما أنزلت سورة } بيان لاحوالهم عند نزولها فى محفل تبليغ الوحى كما ان الاول بيان لمقالاتهم وهم غائبون عنه { نظر بعضهم الى بعض } المراد بالنظر النظر المخصوص الدال على الطعن فى تلك السورة والاستهزاء بها اى تغامزوا بالعيون انكارا لها وسخرية { هل يريكم من أحد } اى قائلين هل يراكم من احد من المسلمين لينصرفوا من المسجد والمجلس مظهرين انهم لا يضطربون عند استماعها ويغلب عليهم الضحك فيفتضحون { ثم انصرفوا } عطف على نظر بعضهم والتراخى باعتبار وجدان الفرصة والوقوف على عدم رؤية احد من المؤمنين اى انصرفوا جميعا عن محفل الوحى خوفا من الافتضاح. والمعنى يقول بعضهم لبعض هل يراكم من احد من المؤمنين ان قمتم من مجلسكم فان لم يرهم احد خرجوا من المسجد وان علموا ان احدا يراهم اقاموا فيه وثبتوا حتى يفرغ عليه السلام من خطبته ثم انصرفوا { صرف الله قلوبهم } اى عن الايمان حسب انصرافهم عن المجلس والجملة اخبارية او دعائية { بأنهم } اى بسبب انهم { قوم لا يفقهون } لسوء الفهم او لعدم التدبر
وفى التأويلات النجمية ليس فقه القلب فان فقه القلب من امارات حياة القلب وهو نور يهتدى به الى الحق كما ان الجهل ظلمة يقيم عندها ولا يدرى ماذا يفعل اللهم اجعلنا من المتدبرين والمتذكرين والمعتبرين.
قال بعض العلماء اصحاب القلوب من الانس ثلاثة اصناف. صنف كالبهائم قال الله تعالى
{ { لهم قلوب لا يفقهون بها } } [الاعراف: 179].
وصنف اجسادهم اجساد بنى آدم وارواحهم ارواح الشياطين. وصنف فى ظل الله تعالى يوم لا ظل الا ظله.
وعن ابى بكر الوراقرحمه الله انه قال للقلب ستة اشياء حياة وموت وصحة وسقم ويقظة ونوم فحياته الهدى ونومه الضلالة وصحته الصفاء وعلته العلاقة ويقظته الذكر ونومه الغفلة وفى المثنوى

هر صباحى جون سليمان آمدى خاضع اندر مسجد اقصى شدى[1]
نوكياهى رسته ديدى اندرو بس بكفتى نام ونفع خود بكو
توجه داروئى وجه تامت جه است توزيان كه ونفعت بر كيست
بس بكفتى هركيوء هى فعل ونام كه من آنرا جانم واين را حمام
بس سليمان ديد اندر كوشه نوكياهى رسته همجون خوشه[2]
كفت نامت جيست بركوبى دهان كفت خروبست اى شاه جهان
كفت اندر توجه خاصيت بود كفت من رستم مكان ويران شود
من كه حروبم خراب منزلم هادم بنياداين آب وكلم
بس سليمان آن زمان دانست زود كه اجل آمد سفر خواهد نمود
كفت تامن هستم اين مسجد يقين در خلل نايد زآفات زمين
بس خراب مسجد ما بيكمان نبود الا بعد مرك ما بدان
مسجدست اين دل كه جشمش ساجدست يا ربد خروب هرجا مسجد ست
يا ربد جون رست درتو مهراو هين ازوبكريزو كم كن كفت وكو
بركن از بيخش كه كر سر برزند مرترا ومسجدت را بركند