مكتبة التفاسير
فهرس القرآن
التفاسير الأكثر قراءة
كتب أخرىٰ
التفاسير العظيمة
التفاسير العظيمة
يحتوي الموقع على 91 تفسير للقرآن الكريم و 25 كتاب في علوم القرآن
English
القائمة
الرئيسية
القرآن والتجويد
التفاسير
علم القراءات
علوم القرآن
بحث وفهارس
كتب متفرقة
تراجم
دراسات قرانية
الإعجاز العلمي
خريطة الموقع
نبذة عنا
خريطة الموقع
>
قائمة التفاسير
>
التفسير
التفاسير
١ الفاتحة
٢ البقرة
٣ آل عمران
٤ النساء
٥ المائدة
٦ الأنعام
٧ الأعراف
٨ الأنفال
٩ التوبة
١٠ يونس
١١ هود
١٢ يوسف
١٣ الرعد
١٤ إبراهيم
١٥ الحجر
١٦ النحل
١٧ الإسراء
١٨ الكهف
١٩ مريم
٢٠ طه
٢١ الأنبياء
٢٢ الحج
٢٣ المؤمنون
٢٤ النور
٢٥ الفرقان
٢٦ الشعراء
٢٧ النمل
٢٨ القصص
٢٩ العنكبوت
٣٠ الروم
٣١ لقمان
٣٢ السجدة
٣٣ الأحزاب
٣٤ سبأ
٣٥ فاطر
٣٦ يس
٣٧ الصافات
٣٨ ص
٣٩ الزمر
٤٠ غافر
٤١ فصلت
٤٢ الشورى
٤٣ الزخرف
٤٤ الدخان
٤٥ الجاثية
٤٦ الأحقاف
٤٧ محمد
٤٨ الفتح
٤٩ الحجرات
٥٠ ق
٥١ الذاريات
٥٢ الطور
٥٣ النجم
٥٤ القمر
٥٥ الرحمن
٥٦ الواقعة
٥٧ الحديد
٥٨ المجادلة
٥٩ الحشر
٦٠ الممتحنة
٦١ الصف
٦٢ الجمعة
٦٣ المنافقون
٦٤ التغابن
٦٥ الطلاق
٦٦ التحريم
٦٧ الملك
٦٨ القلم
٦٩ الحاقة
٧٠ المعارج
٧١ نوح
٧٢ الجن
٧٣ المزمل
٧٤ المدثر
٧٥ القيامة
٧٦ الإنسان
٧٧ المرسلات
٧٨ النبأ
٧٩ النازعات
٨٠ عبس
٨١ التكوير
٨٢ الانفطار
٨٣ المطففين
٨٤ الانشقاق
٨٥ البروج
٨٦ الطارق
٨٧ الأعلى
٨٨ الغاشية
٨٩ الفجر
٩٠ البلد
٩١ الشمس
٩٢ الليل
٩٣ الضحى
٩٤ الشرح
٩٥ التين
٩٦ العلق
٩٧ القدر
٩٨ البينة
٩٩ الزلزلة
١٠٠ العاديات
١٠١ القارعة
١٠٢ التكاثر
١٠٣ العصر
١٠٤ الهمزة
١٠٥ الفيل
١٠٦ قريش
١٠٧ الماعون
١٠٨ الكوثر
١٠٩ الكافرون
١١٠ النصر
١١١ المسد
١١٢ الاخلاص
١١٣ الفلق
١١٤ الناس
<
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
46
47
48
49
50
51
52
53
54
55
56
57
58
59
60
61
62
63
64
65
66
67
68
69
70
71
72
73
74
75
76
77
78
79
80
81
82
83
84
85
86
87
88
89
90
91
92
93
94
95
96
97
98
99
100
101
102
103
104
105
106
107
108
109
110
111
112
113
114
115
116
117
118
119
120
121
122
123
124
125
126
127
128
129
130
131
132
133
134
135
136
137
138
139
140
141
142
143
144
145
146
147
148
149
150
151
152
153
154
155
156
157
158
159
160
161
162
163
164
165
166
167
168
169
170
171
172
173
174
175
176
177
178
179
180
181
182
183
184
185
186
187
188
189
190
191
192
193
194
195
196
197
198
199
200
201
202
203
204
205
206
207
208
209
210
211
212
213
214
215
216
217
218
219
220
221
222
223
224
225
226
227
228
229
230
231
232
233
234
235
236
237
238
239
240
241
242
243
244
245
246
247
248
249
250
251
252
253
254
255
256
257
258
259
260
261
262
263
264
265
266
267
268
269
270
271
272
273
274
275
276
277
278
279
280
281
282
283
284
285
286
>
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
--- اختر التفسير---
تفسير القرآن/ التستري (ت 283 هـ)
حقائق التفسير/ السلمي (ت 412 هـ)
لطائف الإشارات / القشيري (ت 465 هـ)
عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ)
تفسير القرآن / ابن عربي (ت 638 هـ)
روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ)
البحر المديد في تفسير القرآن المجيد/ ابن عجيبة (ت 1224 هـ)
تفسير الهدايه إلى بلوغ النهايه/ مكي بن أبي طالب (ت 437 هـ)
تفسير الجيلاني/ الجيلاني (ت713هـ)
التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي/ الإمام أحمد بن عمر (ت618 هـ)
عرض
وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ أُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ ٱلْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
٨٢
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ ٱللَّهَ وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي ٱلْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَٱلْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلاَةَ وَآتُواْ ٱلزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُّعْرِضُونَ
٨٣
وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لاَ تَسْفِكُونَ دِمَآءَكُمْ وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ
٨٤
ثُمَّ أَنْتُمْ هَـٰؤُلاۤءِ تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ وَتُخْرِجُونَ فَرِيقاً مِّنْكُمْ مِّن دِيَارِهِمْ تَظَاهَرُونَ عَلَيْهِمْ بِٱلإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَإِن يَأتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ وَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَآءُ مَن يَفْعَلُ ذٰلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ ٱلّعَذَابِ وَمَا ٱللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ
٨٥
-البقرة
أضف للمقارنة
تفسير الجيلاني
{ وَٱلَّذِينَ آمَنُواْ } واعتقدوا بوحدانية الله، وأيقنوا بألاَّ وجود لغير الله { وَ } مع الإيمان والإيقان { عَمِلُواْ } بالجوارح { ٱلصَّالِحَاتِ } المترتبة على هذا الاعتقاد المستلزمة إياه { أُولَـٰئِكَ } المقربون الواصلون إلى ما يصلون { أَصْحَابُ ٱلْجَنَّةِ } القرب والوصول { هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ } [البقرة: 82] متمكنون ما شاء الله، ولا مرمى وراء الله، ولا مقصد سوى: لا إله إلا الله، لا حول ولا قوة إلا بالله.
{ وَ } اذكر يا أكمل الرسل للمؤمنين أيضاً قصة { إِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِيۤ إِسْرَائِيلَ } أي: العهد الوثيق من بني إسرائيل المفرطين في بعض العهود والمواثيق، بأن قلنا لهم: { لاَ تَعْبُدُونَ } أي: لا تتوجهون ولا تتقربون { إِلاَّ ٱللَّهَ } الذي أظهركم من العدم ورتبكم ورباكم بأنواع اللطف والكرم، لكي تعرفون { وَ } لا تفعلون ولا تعاملون { بِٱلْوَالِدَيْنِ } المربيين لكم باستخلاف الله إياهما إلا { إِحْسَاناً } محسنين معهما بخفض جناح الذل وبذل المال وخدمة البدن { وَ } مع ذلك كذا مع { ذِي ٱلْقُرْبَىٰ } المنتمين إليهما بواسطتهما { وَ } لا يقهرون { الْيَتَامَىٰ } الأطفال الذي لا متعهد لهم من الوالدين، بل تحسنون لهم وتتعطفون معهم { وَ } كذا مع { ٱلْمَسَاكِينِ } الذين لا يمكنهم الكسب لعدم مساعدة إلا أنهم بالجملة { وَقُولُواْ لِلنَّاسِ } أي: لجميع الأجانب المستغنين عن جميع الأمداد { حُسْناً } قولاً حسناً هيناً ليناً مبيناً عن المحبة والوداد.
{ وَ } لما أمرناهم ونهيناهم بما يتعلق بمبدئهم ومعاشهم أمرناهم أيضاً بما يتعلق بمعادهم ورجوعهم إلينا، فقلنا لهم { أَقِيمُواْ } أديموا { ٱلصَّلاَةَ } التي هي معراجكم الحقيقي إلى ذروة التوحيد { وَ } العروج إليها لا يتحقق إلا بترك العلائق وطرح الشواغل لذلك { آتُواْ ٱلزَّكَاةَ } المطهرة المزيلة عن نفوسكم محبة الغير والسوى، بل محبة نفوسكم الشاغلة عن الوصول إلى شرف اللقاء { ثُمَّ } لما اشتغلتم بالأمر والنواهي نقضتم العهود بأن { تَوَلَّيْتُمْ } أعرضتم عنها، ونبذتموها وراء ظهوركم { إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْكُمْ } وهم الذين ذكرهم الله في قوله:
{ إِنَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَٱلَّذِينَ هَادُواْ }
[البقرة: 62] { وَأَنْتُمْ } قوم { مُّعْرِضُونَ } [البقرة: 83] شأنكم الإعراض عن الحق مستمرمين عليه.
{ وَ } كيف لا تكونون معرضين، اذكروا قبح صنيعكم وقت { إِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ } بأن { لاَ تَسْفِكُونَ دِمَآءَكُمْ } أي: لا يسفك بعضكم دم بعض بلا موجب شرعي { وَلاَ تُخْرِجُونَ أَنْفُسَكُمْ مِّن دِيَارِكُمْ } أي: لا يخرج بعضكم بعضاً من دياره تعدياً وظلماً { ثُمَّ أَقْرَرْتُمْ } طوعاً، واعترفتم رغبة بهذا العهد { وَأَنْتُمْ } بأجمعكم { تَشْهَدُونَ } [البقرة: 84] تحضرون، وكلكم متفقون عليه.
{ ثُمَّ أَنْتُمْ هَـٰؤُلاۤءِ } الخبيثون الدنيئون، نقضتم العهد بعد توكيده بأن { تَقْتُلُونَ أَنْفُسَكُمْ } بعضكم نفس بعض بغير حق { وَتُخْرِجُونَ } أي: يخرج بعضكم { فَرِيقاً } بعضاً { مِّنْكُمْ مِّن دِيَارِهِمْ } المألوفة إجلاء وظلماً وأنتم بأجمعكم { تَظَاهَرُونَ } تعينون { عَلَيْهِمْ } على المخرجين الظالمين { بِٱلإِثْمِ } أي: الخصلة الفاحشة { وَالْعُدْوَانِ } أي: الظلم المتجاوز عن الحد { وَ } من جملة عهودكم أيضاً: { إِن يَأتُوكُمْ } أي: يأتي بعضكم بعضاً { أُسَارَىٰ } موثقين في يد العدو { تُفَادُوهُمْ } تعطوهم فديتهم وتنقذوهم من عدوهم تبرعاً، فلا ينقضون هذا العهد مع أنه غير محرم عليك ترك فدائهم وينقضون العهد الوثيق المتعلق بالقتل والإخراج { وَ } الحال أنه { هُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْكُمْ إِخْرَاجُهُمْ } وقتلهم.
{ أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ ٱلْكِتَابِ } وتوفون بعض العهد الثابت في الكتاب، وهو عهد الفدية { وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ } وهو عهد عدم القتل والإجلاء مع أنه لا تفاوت بين العهود المنزلة من عند الله { فَمَا جَزَآءُ مَن يَفْعَلُ ذٰلِكَ مِنكُمْ } التفرقة بين عهود الله المنزلة في كتابه عتوّاً واستكباراً { إِلاَّ خِزْيٌ } ذل يستكره جميع الناس { فِي ٱلْحَيَاةِ ٱلدُّنْيَا وَيَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ } القائمة للعدل والجزاء { يُرَدُّونَ } هؤلاء الناقضون لعهد الله { إِلَىٰ أَشَدِّ ٱلّعَذَابِ } وهو قعر بحر الإمكان الذي لا نجاة لأحد منه { وَمَا ٱللَّهُ } المستوي على عروش الذرات الكائنة في العالم رطبها ويابسها، شهادتها وغيبها { بِغَافِلٍ } مشغول بشيء يشغله { عَمَّا تَعْمَلُونَ } [البقرة: 85] أنتم بل شأنكم وحالكم وأعمالكم كلها عنده مكشوف معلوم له
سبحانه
بالعلم الحضوري، بحيث لا يشذ عن حيطة علمه شيء فيها أصلاً.
x
x
x
x
x
x
x
x
x
x
اختر كتب التفسير المراد اضافتها للمقارنة :
--- كل المدارس ---
أمهات التفاسير
تفاسير أهل السنة
تفاسير أهل السنة الصوفية
تفاسير أهل السنة السلفية
تفاسير ميسرة
تفاسير الشيعة الإثنى عشرية
تفاسيرالزيدية
تفاسيرالاباضية
تفاسير حديثة
تفاسير مختصرة
موافق
أعلى الصفحة
2024 © جميع الحقوق محفوظة