التفاسير

< >
عرض

وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ ٱلْحِكْمَةَ أَنِ ٱشْكُرْ للَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ
١٢
وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يٰبُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِٱللَّهِ إِنَّ ٱلشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ
١٣
وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ ٱشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ
١٤
وَإِن جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي ٱلدُّنْيَا مَعْرُوفاً وَٱتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ
١٥
-لقمان

تفسير الجيلاني

ثمَّ قال سبحانه عن سبيل إظهار الفضل الامتنان، والتفرد بمقتضى الألوهية والربوبية: { وَلَقَدْ آتَيْنَا } من مقام عظيم لطفنا وجودنا { لُقْمَانَ } بن باعورا بن ناخور بن آزر، فكان ابن أخت أيوب عليه السلام أو ابن خالته، وعاش إلى أن أدرك داوود عليه السلام فأخذ منه العلم و{ ٱلْحِكْمَةَ } وهي عبارة عن اعتدال الأوصاف الجبلية المودعة في النفوس البشرية على مقتضى الفطرة الأصلية، والتخلق بالأخلاق المرضية المنشئة من الأوصاف الذاتية الإلهية، وقلنا له بعدما أنعمنا عليه نعمة الحكمة، وأعددناه لقبول فيضان أنواع اللطف والكرامات: { أَنِ ٱشْكُرْ للَّهِ } واصرف بمقتضى الحكمة الموهوبة لك من عندنا جميع ما أعطيناك من النعم العظام على ما جبلنا لأجله؛ لتكون من زمرة الشاكرين المواظبين على أداء حقوق جودنا وكرمنا، ومن جملة المطيعين لمقتضيات حكمتنا وأحكامنا.
{ وَ } أعلم أيها المجبول على الحكمة الفطرية أنه { مَن يَشْكُرْ } نعمنا عاد على نفسه فوائد كرمنا { فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ } إذ فائدة شكره عائدة إليه، مزيدة لنعمنا إياه، مستجبلة لأنواع لطفنا وإحساننا معه { وَمَن كَفَرَ } لنعمنا من خبث طينته، وأعرض عن أداء حقوق كرمنا إياه، فوبال كفرانه أيضاً عائد إلى نفسه؛ إذ عندنا الشكر والكفر سيان، ونحن منزهون عن الربح والخسران { فَإِنَّ ٱللَّهَ } المتجلي على عموم الأنفس والآفاق بالاستحقاق { غَنِيٌّ } بذاته عن جميع صور إحسان عباده معه { حَمِيدٌ } [لقمان: 12] هو في ذاته باعتبار أوصافه الذاتية الظاهرة آثارها على صفائح الأكوان والمكونات، المتجهة نحو مبدعها، المثنية له حالاً ومقالاً، سراً وجهاراً.
{ وَ } اذكر يا أكمل الرسل لمن تبعك من المؤمنين معناه تذكيراً لهم، وعظةً عليهم: { إِذْ قَالَ لُقْمَانُ لابْنِهِ } المسمى بأنعم أو أشكم، أو ماثان قولاً ناشئاً عن محض الحكمة المتقنة، الموهوبة له من عنده سبحانه { وَهُوَ يَعِظُهُ } ويقصد تهذيب ظاهره وباطنه عن الأخلاق الردَّية والخصائل الدنيَّة، منادياً أياه، مصغراً على سبيل التحنن والتعطف، وكمال الترحم والتلطف، مضيفاً إلى نفسه؛ ليقبل منه ما أوصاه: { يٰبُنَيَّ لاَ تُشْرِكْ بِٱللَّهِ } المنزه عن الشريك والشبيه، والكفء والنظير، واعلم أن أجلّ أخلاقك، وأعز أوصافك: التوحيد وتنزيه الحق عن الشبيه والتعديد، وأخس أوصافك، وأرذل أخلاقك، وأردى ما جرى في خلدك وضميرك: الشرك بالله { إِنَّ ٱلشِّرْكَ } واعتقاد التعدد والاثنينية في حق الحق، الحقيقي بالحقية، الوحيد بالقيومية، الفريد بالديمومية، المستقبل بالألوهية والربوبية { لَظُلْمٌ عَظِيمٌ } [لقمان: 13] لا ظلم أعظم وأفحش، أعاذنا الله وعموم عباده منه.
ثمَّ قال سبحانه على سبيل التوصية والمبالغة تأكيداً وتحقيقاً على ما أوصى به لقمان ابنه من النهي عن الشرك، والزجر عنه: { وَوَصَّيْنَا ٱلإِنْسَانَ } وألزمنا عليه أولاً بعدما أظهرناه قابلاً لحمل التكاليف المستكملة { بِوَالِدَيْهِ } أي: بإطاعتهما، وبحفظ آداب المعاشرة والمصاحبة معهما، ورعاية حقوقها على ما ينبغي ويليق بلا فوت شيء من حقوقهما، سيما الوالدة المتحملة لأجله أنواع المحن والمشاق؛ إذ { حَمَلَتْهُ أُمُّهُ } بواسطة حمله في بدء وجوده { وَهْناً عَلَىٰ وَهْنٍ } أي: ضعفاً على ضعف؛ إذ كلما ازداد نشوءه ازداد ضعفها إلى أن انفصل عنها، وبعد انفصاله تداوم لحفظه وحضانته إلى فطامه { وَفِصَالُهُ } أي: فطامه إنما هو { فِي عَامَيْنِ } وبعد انفطم تلازم أيضاً على حفظه إلى وقت بلوغه، وبعدما بلغ سن التكليف قلنا له: { أَنِ ٱشْكُرْ لِي } أيها المكلف المتنعم بأنواع النعم مني أصالةً وتسبباً؛ لأني خلقتك وأظهرتك من كتم العدم ولم تك شيئاً.
{ وَ } اشكر أيضاً { لِوَالِدَيْكَ }، { وَٱخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ ٱلذُّلِّ مِنَ ٱلرَّحْمَةِ } [الإسراء: 24] لإقامتهما على حفظك وحضانتك إلى أن كبرت، وبلغت مرتبة أشدك، وكمال عقلك ورشدك، واعلم أن شكرك لهما راجع إليَّ أيضاً؛ إذ أقدرتهما ومكنتهما على حفظك، وألقيت محبتك في قلبيهما، وبالجملة: { إِلَيَّ ٱلْمَصِيرُ } [لقمان: 14] والمرجع في جميع الأفعال الصادرة من العباد ظاهراً؛ إذ هم وما صدر عنهم من الأفعال مستندون إلينا أولاً وبالذات، وكيف لا تُستند أفعالهم إلينا؛ إذ جميع ما صدر عنهم تابع لوجوداتهم، مترتب عليها؟! والحال أنه ليس لهم وجود في أنفسهم، بل وجوداتهم إنماهي رشحة من رشحات وجود الحق، وفيء من أضلال أوصافه وأسمائه الذاتية.
{ وَ } بعدما أكدنا عليكم أيها المكلفون في حفظ حقوق والديكم، وبالغنا فيه { إِن جَاهَدَاكَ } أي: والداك أيها المكلف، واجتهدا في شأنك، وبالغا في الجهد والسعي إلى أن قاتلا معك وأرادا مقتك { عَلَىٰ أَن تُشْرِكَ بِي } وتعتقد رباً سواي وتعبده مثل عبادتي، مع أنك خالي الذهن؛ إذ { مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ } يتعلق بنفي الشريك وإثباته أيضاً { فَلاَ تُطِعْهُمَا } في أمرهما هذا وسعيهما فيه؛ إذ أصل فطرتك مجبولة على التوحيد سواء تعلق علمك به أو لم يتعلق، فلك ألاَّ تطعهما وتنصرف عن أمرهما هذا { وَ } مع انصرافك على أمرهما هذا { صَاحِبْهُمَا فِي ٱلدُّنْيَا } وإن كانا مشركين { مَعْرُوفاً } مستحسناً عقلاً وشرعاً ومروءةً حفظاً لحقوقهما.
{ وَ } لا تتبع بشركها وكفرهما، بل { ٱتَّبِعْ } في الدين والملة { سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ } ورجع { إِلَيَّ } ودين من توجه نحوي موحداً إياي، بريئاً من الشرك معي، وبالجملة: امرض على التوحيد واسلك طريقه مادمت في دار الابتلاء { ثُمَّ } بعدما انقرضت النشأة الأولى { إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ } تابعاً ومتبوعاً، أصلاً وفروعاً { فَأُنَبِّئُكُمْ } وأخبركم { بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } [لقمان: 15] أي: بتفاصيل أعمالكم التي صدرت عنكم في دار الاختبار، وأجازيكم على مقتضاها، إن خيراً فخير وإن شراً فشر.