التفاسير

< >
عرض

وَٱلطُّورِ
١
وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ
٢
فِي رَقٍّ مَّنْشُورٍ
٣
وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ
٤
وَٱلسَّقْفِ ٱلْمَرْفُوعِ
٥
وَٱلْبَحْرِ ٱلْمَسْجُورِ
٦
إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِعٌ
٧
مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ
٨
يَوْمَ تَمُورُ ٱلسَّمَآءُ مَوْراً
٩
وَتَسِيرُ ٱلْجِبَالُ سَيْراً
١٠
فَوَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ
١١
ٱلَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ يَلْعَبُونَ
١٢
يَوْمَ يُدَعُّونَ إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا
١٣
هَـٰذِهِ ٱلنَّارُ ٱلَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ
١٤
-الطور

تفسير الجيلاني

{ وَٱلطُّورِ } [الطور: 1] أي: وحق المقدس عن الظهور والبطون، المنزه عن البروز والكمون.
{ وَكِتَابٍ مَّسْطُورٍ } [الطور: 2] هو حضرة العلم الإلهي الذي سطر بالقلم.
{ فِي رَقٍّ مَّنْشُورٍ } [الطور: 3] هو لوح القضاء المحفوظ من التباهي والانقضاء، المحروس عن مطلق التغير ومطلق الانمحاء.
{ وَٱلْبَيْتِ ٱلْمَعْمُورِ } [الطور: 4] الإلهي الذي هو قلب العارف المحقق، المتحقق بقمام الفناء عن الفناء، وبالبقاء ببقاء العظمة والكبرياء، المعبر بها عن عالم العمى اللاهوتي الذي هو سواد أعظم الفقر، وبيت المعمور الأكبر.
{ وَٱلسَّقْفِ ٱلْمَرْفُوعِ } [الطور: 5] الذي هو سماء الأسمناء والصفات عن مطلق التعدد الأصفياء.
{ وَٱلْبَحْرِ ٱلْمَسْجُورِ } [الطور: 6] الذي هو مطلق الوجود المحيط بالكل بمقتضى الجود.
{ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ } يا أكمل الرسل لعصاة عباده { لَوَاقِعٌ } [الطور: 7] نازل لهم في يوم الجزاء. { مَّا لَهُ مِن دَافِعٍ } [الطور: 8] لأن من قدر على أمثال هذه المقدورات، واتصف بهذه الأسماء والصفات بالأصالة والاستحقاق، لا يعارض حكمه ولا يدفع قضاءه.
اذكر يا أكمل الرسل للمكذبين المنكرين للحشر والنشر كيف حالهم { يَوْمَ تَمُورُ } تتحرك وتضطرب { ٱلسَّمَآءُ مَوْراً } [الطور: 9] اضطراباً غريباً وتحركاً لا على وجه المعتاد إلى حيث طويت
{ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكُتُبِ } [الأنبياء: 104].
{ وَتَسِيرُ ٱلْجِبَالُ } الرواسى الرواسخ { سَيْراً } [الطور: 10] فتصير الأرض
{ فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفاً * لاَّ تَرَىٰ فِيهَا عِوَجاً وَلاۤ أَمْتاً } [طه: 106-107].
{ فَوَيْلٌ } عظيم وعذاب أليم { يَوْمَئِذٍ } واقع { لِّلْمُكَذِّبِينَ } [الطور: 11] المسرفين المصرين.
{ ٱلَّذِينَ هُمْ فِي خَوْضٍ } في الأباطيل الزائغة { يَلْعَبُونَ } [الطور: 12] بآيات الله الدالة على وحدة ذاته وكمال أسمائه وصفاته، وكذا يحلقهم أيضاً ويل عظيم.
{ يَوْمَ يُدَعُّونَ } يطرحون ويدفعون { إِلَىٰ نَارِ جَهَنَّمَ دَعًّا } [الطور: 13] طرحاً على وجه العنف، مشدودين بالسلاسل والأغلال.
فيقال لهم حينئذ تفضيحاً وتوبيخاً: { هَـٰذِهِ ٱلنَّارُ ٱلَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ } [الطور: 14] وتنكرون الآيات والنذر الواردة في شأنها، وتنسبونها إلى السحر والكهانة، وغير ذلك من الخرافات والجزافات.