التفاسير

< >
عرض

ٱقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُّعْرِضُونَ
١
مَا يَأْتِيهِمْ مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِمْ مُّحْدَثٍ إِلاَّ ٱسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ
٢
لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجْوَى ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ هَلْ هَـٰذَآ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ ٱلسِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ
٣
قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ ٱلْقَوْلَ فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلْعَلِيمُ
٤
بَلْ قَالُوۤاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ بَلِ ٱفْتَرَاهُ بَلْ هُوَ شَاعِرٌ فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَآ أُرْسِلَ ٱلأَوَّلُونَ
٥
مَآ آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِّن قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَآ أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ
٦
وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ فَاسْئَلُوۤاْ أَهْلَ ٱلذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
٧
-الأنبياء

التأويلات النجمية في التفسير الإشاري الصوفي

{ ٱقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } [الأنبياء: 1] إلى قوله: { إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ } [الأنبياء: 7] بقوله: { ٱقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسَابُهُمْ } [الأنبياء: 1] يشير إلى اقتراب الساعة التي فيها يحاسب الناس من أنفسهم في الدنيا قبل أن يحاسبوا في الآخرة { وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ } [الأنبياء: 1] من أحوال القيمة وأحوال أنفسهم أنهم يحاسبون بالنقير والقطمير، وإذا نصحهم ناصح واقف على الأحوال فهم { مُّعْرِضُونَ } [الأنبياء: 1] عن استماع قوله ونصحه كما قال تعالى: { { وَلَكِن لاَّ تُحِبُّونَ ٱلنَّٰصِحِينَ } [الأعراف: 79] وإن نزلت في منكري البعث من الكفار وهو حال أكثر مدَّعي الإسلام في زماننا هذا، فإنهم { مَا يَأْتِيهِمْ مِّن ذِكْرٍ مِّن رَّبِّهِمْ مُّحْدَثٍ إِلاَّ ٱسْتَمَعُوهُ } [الأنبياء: 2] أهل العزة بالله تعالى { وَهُمْ يَلْعَبُونَ } [الأنبياء: 2] يستهزئون به وينكرون عليه.
{ لاَهِيَةً قُلُوبُهُمْ } [الأنبياء: 3] بمتابعة الهوى متعلقة بشهوات الدنيا ساهية عن ذكر الله غافلة عن طلبه { وَأَسَرُّواْ ٱلنَّجْوَى } [الأنبياء: 3] وتناجوا في السر { ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ } [الأنبياء: 3] أنفسهم بالإنكار على أهل الأسرار { هَلْ هَـٰذَآ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ ٱلسِّحْرَ } [الأنبياء: 3] تقبلون منه ما يأتيكم من الكلام المموه { وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ } [الأنبياء: 3] أنه مموه كالسحر { قَالَ رَبِّي يَعْلَمُ ٱلْقَوْلَ فِي ٱلسَّمَآءِ وَٱلأَرْضِ } [الأنبياء: 4] يعني: كل أمرهم إلى الله، فإنه يعلم قول أهل السماء سماء القلوب، وقول أهل الأرض أرض النفوس { وَهُوَ ٱلسَّمِيعُ } [الأنبياء: 4] لأقوال لأهل القلوب وصدقهم، وأقوال أهل النفوس وإنكارهم { ٱلْعَلِيمُ } [الأنبياء: 4] بما في ضمائرهم وبأفعالهم وبأوصاف سرائرهم.
{ قَالُوۤاْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ } [الأنبياء: 5] يعني: كلام المحققين خيالات فاسدة يقول بعض المنكرين: { بَلِ ٱفْتَرَاهُ } [الأنبياء: 5] أي: اختلقه من نفسه، ويدعي أنه من مواهب الحق، وقال بعضهم: { بَلْ هُوَ شَاعِرٌ } [الأنبياء: 5] أي: يقول ما يقول بحذاقة النفس وقوة الطبع والذكاء، ثم يقول بعضهم إلى بعض: { فَلْيَأْتِنَا } هذا المحقق { بِآيَةٍ كَمَآ أُرْسِلَ ٱلأَوَّلُونَ } [الأنبياء: 5] بكرامة ظاهرة كما أتى بها المشايخ المتقدمون.
ثم قال الله تعالى: { مَآ آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِّن قَرْيَةٍ } [الأنبياء: 6] أي: من أهل قرية من المنكرين لمَّا رأوا كرامات أولياء الله { أَهْلَكْنَاهَآ } [الأنبياء: 6] فأهلكناهم بالخذلان والإبعاد { أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ } [الأنبياء: 6] يصدقون أرباب الحقائق أن يروا كرامة منهم طبعوا على الإنكار مثل المنكرين الهالكين.
{ وَمَآ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِيۤ إِلَيْهِمْ } [الأنبياء: 7] يشير إلى أنه تعالى يظهر في كل قرن رجالاً بالغين من متابعي الأنبياء، ويخصهم بوحي الإلهام كما أظهر في زمان عيسى عليه السلام الحواريين من متابعيه، وأوحى إليهم كما قال الله تعالى:
{ { وَإِذْ أَوْحَيْتُ إِلَى ٱلْحَوَارِيِّينَ أَنْ آمِنُواْ بِي وَبِرَسُولِي } [المائدة: 111] ثم قال للمنكرين: { { فَٱسْأَلُواْ أَهْلَ ٱلذِّكْرِ } [النحل: 43] وهم الذين اهتزوا بذكر الله، ووضع عنهم الذكر أوزار البشرية وأثقال الإنسانية، وتنورت قلوبهم بأنوار الربانية، وتجوهرت أرواحهم بجوهر الذكر فصاروا المذكورين بذكر الله إياهم كما قال الله تعالى: { { فَٱذْكُرُونِيۤ أَذْكُرْكُمْ } [البقرة: 152] فهم يرون حقائق الأشياء بنور الله تعالى، فالأهل الذكر وأرباب الحقائق: فإنهم يعلمون أحوالهم { { إِن كُنْتُم لاَ تَعْلَمُونَ } [النحل: 43] ولا تفهمون رموزهم وإشاراتهم.