{ هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ مُوسَىٰ } [النازعات: 15] أيتها اللطيفة الخفية المبلغ { إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِٱلْوَادِ } [النازعات: 16] الأيمن السري إلى واد { ٱلْمُقَدَّسِ طُوًى } [النازعات: 16] الخفي وناداه ربه { ٱذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ } [النازعات: 17] لطيفة قالبيتك الغير المستخلصة عن الباطل الملحة الملطخة بتراب الطبيعة، { إِنَّهُ طَغَىٰ } [النازعات: 17] أمر اللطيفة المبلغة { فَقُلْ هَل لَّكَ إِلَىٰ أَن تَزَكَّىٰ } [النازعات: 18]؛ أي: هل لك رغبة إلى أن تؤمن بالحق، وتصلح العمل بإخراج الباطل عن حقيقتك، وتشهد أن لا إله إلا الله وتكفر بآلهة هواك، { وَأَهْدِيَكَ إِلَىٰ رَبِّكَ فَتَخْشَىٰ } [النازعات: 19]؛ أي: أهديك إلى صراط مستقيم فتخشى من عذاب الجحيم المدخر في دار الإقامة بضلالتك عن الهدى والدين القويم.
{ فَأَرَاهُ ٱلآيَةَ ٱلْكُبْرَىٰ } [النازعات: 20] من آيات النفس وهي بيضاء الهمة العلية بأي شيء أشارت أذعن إلى أمرها؟ وعصاه الذكر الذي به يبطل تسحر الشيطان، { فَكَذَّبَ وَعَصَىٰ } [النازعات: 21]؛ يعني: كذب اللطيفة الفرعونية بيد الهمة وعصيت عصاء الذكر، وبعبارة أخرى: كذب اللطيفة المبلغة وعصى بها ربها وظن أنها من أثر التسحر، { ثُمَّ أَدْبَرَ يَسْعَىٰ } [النازعات: 22]؛ أي: أعرض عن الحق وسعى إلى الباطل، { فَحَشَرَ فَنَادَىٰ } [النازعات: 23]؛ أي: جمع القوى القالبية والنفسية فنادى القوى الشيطانية حين جمعوا { فَقَالَ أَنَاْ رَبُّكُمُ ٱلأَعْلَىٰ } [النازعات: 24]؛ يعني: أصنم الهوى ربكم وأنا رب الأصنام الهوائية؛ لأن الهوى انبعث من تلك اللطيفة القالبية.
{ فَأَخَذَهُ ٱللَّهُ نَكَالَ ٱلآخِرَةِ وَٱلأُوْلَىٰ } [النازعات: 25]؛ أي: عاقبه الله بنكال العاجل بتسلط اللطيفة عليه، وعذابه الآجل بإلقائه في قعر جهنم جحيم جسده المملوء من نيران الحسرة والندامة، { إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً } [النازعات: 26]؛ أي: باعتبار وموعظة { لِّمَن يَخْشَىٰ } [النازعات: 26] لمن يؤمن باللطيفة ويخشى مما أوعد ويرجو بما وعده.