التفاسير

< >
عرض

فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَىٰ يُوسُفَ آوَىٰ إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ٱدْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَآءَ ٱللَّهُ آمِنِينَ
٩٩
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى ٱلْعَرْشِ وَخَرُّواْ لَهُ سُجَّدَاً وَقَالَ يٰأَبَتِ هَـٰذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِن قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقّاً وَقَدْ أَحْسَنَ بَيۤ إِذْ أَخْرَجَنِي مِنَ ٱلسِّجْنِ وَجَآءَ بِكُمْ مِّنَ ٱلْبَدْوِ مِن بَعْدِ أَن نَّزغَ ٱلشَّيْطَانُ بَيْنِي وَبَيْنَ إِخْوَتِيۤ إِنَّ رَبِّي لَطِيفٌ لِّمَا يَشَآءُ إِنَّهُ هُوَ ٱلْعَلِيمُ ٱلْحَكِيمُ
١٠٠
رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ ٱلْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ ٱلأَحَادِيثِ فَاطِرَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي ٱلدُّنُيَا وَٱلآخِرَةِ تَوَفَّنِى مُسْلِماً وَأَلْحِقْنِي بِٱلصَّالِحِينَ
١٠١
ذَلِكَ مِنْ أَنْبَآءِ ٱلْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنتَ لَدَيْهِمْ إِذْ أَجْمَعُوۤاْ أَمْرَهُمْ وَهُمْ يَمْكُرُونَ
١٠٢
-يوسف

مجمع البيان في تفسير القرآن

الإعراب: دخول مِن في قوله { من الملك } ومن تأويل الأحاديث جائز أن يكون للتبعيض فيكون المراد آتيتني بعض الملك وعلمتني بعض تأويل الأحاديث وجائز أن يكون لتبيين هذا الجنس من سائر الأجناس فيكون المعنى آتيتني الملك وعلمتني التأويل عن الزجاج قال: وقولـه { تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء } يدل على أن من ها هنا لتبيين الجنس ومثله قولـه { { فاجتنبوا الرجس من الأوثان } [الحج: 30] أي الرجس الذي هو وثن، فاطر السماوات والأرض منصوب على وجهين:
أحدهما: أن يكون على الصفة لقوله { رب } لأن المعنى يا ربي فهو نداء مضاف في موضع نصب فيكون فاطر السماوات صفة له وجائز أن ينتصب على أنه نداء ثان على تقدير يا فاطر السماوات وذلك في موضع رفع بالابتداء ويكون خبره من أنباء الغيب ويكون نوحيه إليك خبراً ثانياً وإن شئت جعلت نوحيه هو الخبر وجعلت ذلك في المعنى الذي وقوله { من أنباء الغيب } صلته.
المعنى: { فلما دخلوا على يوسف } ها هنا حذف تقديره فلما خرج يعقوب وأهله من أرضهم وأتوا مصر دخلوا على يوسف وفي حديث ابن محبوب بإسناده عن أبي جعفر (ع) أن يعقوب قال لولده: تحملوا إلى يوسف من يومكم هذا بأهلكم أجمعين فساروا إليه ويعقوب معهم وخالة يوسف أم يامين فحثوا السير فرحاً وسروراً تسعة أيام إلى مصر فلما دخلوا على يوسف في دار الملك اعتنق أباه وقبَّله وبكى ورفعه ورفع خالته على سرير الملك ثم دخل منزله واكتحل وادهن ولبس ثياب العز والملك فلما رأوه سجدوا جميعاً إعظاماً له وشكراً لله عند ذلك ولم يكن يوسف في تلك العشرين سنة يدهن ولا يكتحل ولا يتطيب حتى جمع الله بينه وبين أبيه وإخوته. وقيل: إن يوسف بعث مع البشير مائتي راحلة مع ما يحتاج إليه في السفر وسألهم أن يأتوه بأهلهم أجمعين فلما دنا يعقوب من مصر تلقاه يوسف في الجند وأهل مصر. فقال يعقوب: يا يهوذا هذا فرعون مصر. قال: لا هذا ابنك ثم تلاقيا قال الكلبي: على يوم من مصر فلما دنا كل واحد منهما من صاحبه بدأ يعقوب بالسلام. فقال: السلام عليك يا مذهب الأحزان وفي كتاب النبوة بالإسناد عن محمد بن أبي عمير عن هشام بن سالم عن أبي عبد الله (ع) قال: لما أقبل يعقوب إلى مصر خرج يوسف ليستقبله فلما رآه يوسف همَّ بأن يترجل له ثم نظر إلى ما هو فيه من الملك فلم يفعل فلما سلَّم على يعقوب نزل عليه جبرائيل. فقال له: يا يوسف إن الله جل جلاله يقول منعك أن تنزل إلى عبدي الصالح ما أنت فيه أبسط يدك فبسطها فخرج من بين أصابعه نور. فقال: ما هذا يا جبرائيل. قال: إنه لا يخرج من صلبك نبي أبداً عقوبة بما صنعت بيعقوب إذ لم تنزل إليه.
وقولـه { آوى إليه أبويه } أي ضمَّهما إليه وأنزلهما عنده. وقال أكثر المفسرين: إنه يعني بأبويه أباه وخالته فسمى الخالة أُمّاً كما سمى العم أباً في قولـه
{ وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق } [البقرة: 133] وذلك أن أمه كانت قد ماتت في نفاسها بابن يامين فتزوجها أبوه. وقيل: يريد أباه وأمه وكانا حيين عن ابن إسحاق والجبائي. وقيل: إن راحيل أمَّه نشرت من قبرها حتى سجدت له تحقيقاً للرؤيا عن الحسن.
{ وقال } لهم قبل دخولهم مصر { ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين } والاستثناء يعود إلى الأمن وإنما قال: آمنين لأنهم كانوا فيما خلا يخافون ملوك مصر ولا يدخلونها إلا بجوازهم قال وهب: إنهم دخلوا مصر وهم ثلاثة وسبعون إنساناً وخرجوا مع موسى وهم ستمائة ألف وخمسمائة وبضع وسبعون رجلاً.
{ ورفع أبويه على العرش } أي رفعهما على سرير ملكه إعظاماً لهما والعرش السرير الرفيع عن ابن عباس والحسن وقتادة { وخروا له سجداً } أي انحطوا على وجوههم وكانت تحية الناس بعضهم لبعض يومئذٍ السجود والانحناء والتكفير عن قتادة ولم يكونوا نهوا عن السجود لغير الله في شريعتهم فأعطى الله تعالى هذه الأمة السلام وهي تحية أهل الجنة عجلها لهم قال أعشى بن ثعلبة:

فَلَمَّــا أَتَـــانا بُعَيْــدَ الْـكَرَى سَجَدْنا لَـهُ وَرَفَعْنَا الْعَمارا

وكان من سنة التعظيم يومئذ أن يسجد للمعظم عن الزجاج. وقيل: كان سجودهم كهيئة الركوع كما يفعل الأعاجم عن الكلبي. وقيل: إن السجود كان لله تعالى شكراً له كما يفعله الصالحون عند تجدد النعم والهاء في قولـه { له } عائدة إلى الله تعالى أي سجدوا لله تعالى على هذه النعمة وتوجَّهوا في السجود إليه كما يقال صلى للقبلة ويراد به استقبالها عن ابن عباس وهو المروي عن أبي عبد الله (ع) قال علي بن إبراهيم: وحدَّثني محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين أن يحيى بن أكثم سأل موسى بن محمد بن علي بن موسى مسائل فعرضها على أبي الحسن علي بن محمد (ع) فكان إحداها أن قال: أخبرني أسجد يعقوب وولده ليوسف وهم أنبياء فأجاب أبو الحسن عليه السلام: أما سجود يعقوب وولده فإنه لم يكن ليوسف وإنما كان ذلك منهم طاعة لله وتحية ليوسف كما أن السجود من الملائكة لآدم كان منهم طاعة لله وتحية لآدم فسجد يعقوب وولده ويوسف معهم شكراً لله تعالى لاجتماع شملهم ألم تر أنه يقول في شكره في ذلك الوقت { رب قد آتيتني من الملك } الآية الخبر بتمامه.
{ وقال } يوسف: { يا أبت هذا تأويل رؤياي } أي هذا تفسير رؤياي وتصديق رؤياي التي رأيتها { من قبل قد جعلها ربي حقاً } أي صدقاً في اليقطة. وقيل: كان بين الرؤيا وتأويلها ثمانون سنة عن الحسن. وقيل: سبعون سنة عن عبد الله بن شوذب. وقيل: أربعون سنة عن سلمان الفارسي وعبد الله بن شداد وقيل اثنتان وعشرون سنة عن الكلبي. وقيل: ثماني عشرة سنة عن ابن إسحاق قال ابن إسحاق: وولد ليوسف من امرأة العزيز أفرايم وميشا ورحمة امرأة أيوب وكان بين يوسف وبين موسى أربعمائة سنة { وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن } أي وقد أحسن ربي إلي حيث أخرجني من السجن وأنعم عليَّ به { وجاء بكم من البدو } أي من البادية فإنهم كانوا يسكنون البادية ويرعون أغنامهم فيها فكانت مواشيهم قد هلكت في تلك السنين بالقحط فأغناهم الله تعالى بمصيرهم إلى يوسف وإنما بدأ (ع) بالسجن في تعداد نعم الله دون إخراجه من الجب كرماً لئلاً يبدأ بصنيع إخوته به. وقيل: لأن نعم الله تعالى في إخراجه من السجن كانت أكثر ولأن السجن طالت مدته وكثرت محنته.
{ من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي } أي من بعد أن أفسد الشيطان بيني وبين إخوتي وحرش بيني وبينهم. وقال ابن عباس: معناه دخل بيننا بالحسد { إن ربي لطيف لما يشاء } أي لطيف في تدبير عباده يدبّر أمرهم على ما يشاء ويسهّل لهم العسير وبلطفه حصلت هذه النعم علينا من الاجتماع وغيره قال الأزهري: اللطيف من أسماء الله سبحانه معناه الرفيق بعباده يقال: لطف فلان بفلان لطفاً إذا رفق. وقال غيره: اللطيف الذي يوصل إليك أربك في رفق. وقيل: اللطيف العالم بدقائق الأمور.
{ إنه هو العليم } بجميع الأشياء { الحكيم } في كل التدابير وفي كتاب النبوة بالإسناد عن أبي عبد الله (ع) قال قال يعقوب ليوسف: يا بني حدثني كيف صنع بك إخوتك. قال: يا أبه دعني. فقال: أقسمت عليك ألا أخبرتني. فقال له: أخذوني وأقعدوني على رأس الجب ثم. قالوا لي: انزع قميصك فقلت لهم إني أسألكم بوجه أبي يعقوب أن لا تنزعوا قميصي ولا تبدوا عورتي فرفع فلان السكين عليَّ. وقال: انزل فصاح يعقوب فسقط مغشياً عليه ثم أفاق. فقال له: يا بني كيف صنعوا بك. فقال يوسف: إني أسالك بإله إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ألا أعفيتني. قال: فتركه.
وروي أيضاً أن يوسف. قال ليعقوب (ع) يا أبه لا تسألني عن صنيع إخوتي بي وسل عن صنع الله بي. قال أبو حمزة: بلغنا أن يعقوب عاش مائة وسبعاً وأربعين سنة ودخل مصر على يوسف وهو ابن مائة وثلاثين سنة وكان عند يوسف بمصر سبع عشرة سنة. وقال ابن إسحاق: أقام يعقوب بمصر أربعاً وعشرين سنة ثم توفي ودفن بالشام. وقال سعيد بن جبير: نقل يعقوب إلى بيت المقدس في تابوت من ساج ووافق ذلك يوم مات عيصو فدفنا في قبر واحد فمن ثم ينقل اليهود موتاهم إلى بيت المقدس وولد يعقوب وعيصو في بطن واحد ودفنا في قبر واحد وكان عمرهما جميعاً مائة وسبعاً وأربعين سنة ثم رجع يوسف إلى مصر بعد أن دفن أباه في بيت المقدس عن وصية منه إليه وعاش بعد أبيه ثلاثاً وعشرين سنة.
وكان أول رسول في بني إسرائيل ثم مات وأوصى أن يدفن عند قبور آبائه. وقيل: دفن بمصر ثم أخرج موسى عظامه فحمله حتى دفنه عند أبيه. وقيل: أفضت النبوة بعده إلى روبيل ثم إلى يهوذا.
وفي كتاب النبوة بالإسناد عن محمد بن مسلم عن أبي جعفر (ع) قال: قلت له كم عاش يعقوب مع يوسف بمصر. قال: عاش حولين قلت فمن كان الحجة لله في الأرض يعقوب أم يوسف؟ قال: كان يعقوب الحجة وكان الملك ليوسف فلما مات يعقوب حمله يوسف في تابوت إلى أرض الشام فدفنه في بيت المقدس فكان يوسف بعد يعقوب الحجة قلت وكان يوسف رسولاً نبياً. قال: نعم أما تسمع قوله عز وجل { ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات }.
وبالإسناد عن أبي خالد عن أبي عبد الله (ع) قال: دخل يوسف السجن وهو ابن اثنتي عشرة سنة ومكث فيها ثماني عشرة سنة وبقي بعد خروجه ثمانين سنة فذلك مائة سنة وعشر سنين.
قالوا: ولما جمع الله سبحانه ليوسف شمله وأقرَّ له عينه وأتمَّ له رؤياه ووسع عليه في ملك الدنيا ونعيمها علم أن ذلك لا يبقى له ولا يدوم فطلب من الله سبحانه نعيماً لا يفنى وتاقت نفسه إلى الجنة فتمنى الموت ودعا به ولم يتمن ذلك نبي قبله ولا بعده تمنى أحد. فقال: { رب قد آتيتني من الملك } أي أعطيتني ملك النبوة وملك مصر { وعلمتني من تأويل الأحاديث } أي تأويل الرؤيا { فاطر السماوات والأرض } أي خالق السماوات والأرض ومنشئهما لا على مثال سبق { أنت وليي } أي ناصري ومدبري وحافظي { في الدنيا والآخرة } تتولى فيهما إصلاح معاشي ومعادي { توفني مسلماً } قال ابن عباس: ما تمنى نبي تعجيل الممات إلا يوسف لما انتظمت أسباب مملكته اشتاق إلى ربه. وقيل معناه ثبّتني على الإيمان إلى وقت الممات وأمتني مسلماً.
{ وألحقني بالصالحين } أي بأهل الجنة من الأنبياء والأولياء والصديقين وقيل لما جمع الله سبحانه بينه وبين أبويه وإخوته أحب أن يجتمع مع آبائه في الجنة فدعا بهذا الدعاء والمعنى ألحقني بهم في ثوابهم ودرجاتهم قيل فتوفاه الله تعالى بمصر وهو نبي فدفن في النيل في صندوق من رخام وذلك أنه لما مات تشاح الناس عليه كلٌّ يحبُّ أن يدفن في محلته لما كانوا يرجون من بركته فرأوا أن يدفنوه في النيل فيمرَّ الماء عليه ثم يصل إلى جميع مصر فيكون كلهم فيه شركاء وفي بركته شرعاً سواء فكان قبره في النيل إلى أن حمله موسى (ع) حين خرج من مصر.
ثم عاد سبحانه بعد تمام القصة إلى خطاب النبي صلى الله عليه وسلم { ذلك } أي الذي قصصت عليك من قصة يوسف يا محمد { من أنباء الغيب } أي من جملة أخبار الغيب { نوحيه إليك } على ألسنة الملائكة لتخبر به قومك ويكون دلالة على إثبات نبوتك ومعجزة دالة على صدقك { وما كنت لديهم } أي وما كنت يا محمد عند أولاد يعقوب { إذ أجمعوا أمرهم } إذ عزموا على إلقائه في البئر واجتمعت آراؤهم عليه { وهم يمكرون } أي يحتالون في أمر يوسف حتى ألقوه في الجب عن الجبائي وقيل: يمكرون بيوسف عن ابن عباس والحسن وقتادة.