التفاسير

< >
عرض

قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِٱلَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً
٣٧
لَّٰكِنَّاْ هُوَ ٱللَّهُ رَبِّي وَلاَ أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَداً
٣٨
وَلَوْلاۤ إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَآءَ ٱللَّهُ لاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِٱللَّهِ إِن تَرَنِ أَنَاْ أَقَلَّ مِنكَ مَالاً وَوَلَداً
٣٩
فعسَىٰ رَبِّي أَن يُؤْتِيَنِ خَيْراً مِّن جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَاناً مِّنَ ٱلسَّمَآءِ فَتُصْبِحَ صَعِيداً زَلَقاً
٤٠
أَوْ يُصْبِحَ مَآؤُهَا غَوْراً فَلَن تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَباً
٤١
وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَآ أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يٰلَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَداً
٤٢
وَلَمْ تَكُن لَّهُ فِئَةٌ يَنصُرُونَهُ مِن دُونِ ٱللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِراً
٤٣
هُنَالِكَ ٱلْوَلاَيَةُ لِلَّهِ ٱلْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَاباً وَخَيْرٌ عُقْباً
٤٤
-الكهف

مجمع البيان في تفسير القرآن

القراءة: قرأ ابن عامر وابن فليح والبرجمي ويعقوب لكنا بإثبات الألف في الوصل والوقف وقرأ الباقون لكن بحذف الألف في الوصل وقرأ البخاري لورش بالوجهين بالوصل ولا خلاف في إثبات الألف في الوقف إلا قتيبة فإنه قرأ بغير ألف في الوصل والوقف وفى الشواذ قراءة أبي بن كعب والحسن لكن أنا وقراءة عيسى الثقفي لكن هو الله ربي, وقرأ البرجمي عن أبي بكر غُوراً بضم الغين ههنا وفي الملك, وقرأ ولم يكن له فئة بالياء أهل الكوفة غير عاصم والباقون ولم تكن بالتاء, وقرأ أبو عمرو الوَلاية بفتح الواو ولله الحقُ بالرفع, وقرأ الكسائي الوِلاية بكسر الواو والحقُ بالرفع وقرأَ حمزة وخلف الوِلاية بكسر الواو والحقِ بالجر وقرأ الباقون الوَلاية بفتح الواو والحقِ بالجر وقرأ عاصم وحمزة وخلف عقباً ساكنة القاف والباقون بضم القاف.
الحجة: قال الزجاج من قرأ لكنَّ بتشديد النون فهو لكن أنا في الأصل فطرحت الهمزة على النون فتحركت بالفتح فصارت لكنن بنونين مفتوحين فاجتمع الحرفان من جنس واحد فأدغمت النون الأولى في الثانية وحذفت الألف في الوصل لأن ألف أنا تثبت في الوقف وتحذف في الأصل في أجود اللغات نحو أنَ قمت بغير الألف ويجوز أنا قمت بإثبات الألف وهو ضعيف جداً ومن قرأ لكنا فأثبت الألف في الوصل فإنه على لغة من قال أنا قمت فأثبت الألف قال الشاعر:

أَنَا شَيْخُ العَشِيْرَةِ فَاعْرِفُونِي حَمِيداً قَدْ تَذَرَّيـْـتُ السَّنامـا

إلا أن إثبات الألف في لكنا هو الجيد لأن الهمزة قد حذفت من أنا فصار إثبات الألف عوضاً من الهمزة قال أبو علي لا أرى قوله أن إثبات الألف هو الجيد لأنه صار عوضاً من الهمزة كما قال لأن هذه الألف تلحق للوقف مثل الهاء في ماهيه وحسابيه, والهاء في مثل هذا الطرف مثل ألف الوصل في ذلك الطرف فكما أن إثبات همزة الوصل في الوصل خطأ كذلك الهاء والألف في الوصل خطأ فلا يلزم أن يثبت عوض من الهمزة المحذوفة ألا ترى أن الهمزة في وَيْلُمَّه قد حذفت حذفاً على غير ما يوجبه قياس التخفيف ولا يعوض منها فإنّ لا يعوض منها في التخفيف القياسي أجدر لأن الهمزة هنا في تقدير الثبات ولولا ذلك لم يحرك حرف اللين في نحو جَيَلْ في جَيْأَلْ ومؤنة في مؤنة قال وقد تجيء هذه الألف مثبتة في الشعر نحو قول الأعشى:

فَكَيْفَ أنَا وَانتِحالِي القوا فِيَ بَعْدَ المَشيبِ كَفى ذاكَ عارا

وقول الآخر:

أنــا شيــخ العشيــرة

"البيت". ولا يكون ذلك مختاراً في القراءة ومن قرأ لكنا في الوصل فإنه يحتمل أمرين أحدهما: أن يجعل الضمير المتصل مثل المنفصل الذي هو نحن فيدغم النون من لكن لسكونها في النون من علامة الضمير فيكون على هذا لكنا بإثبات الألف وصلاً ووقفاً لاغير ألا ترى أن أحداً لا يحذف الألف من نحو فعلنا وقوله هو من هو الله ربي ضمير الحديث والقصة كما أنه في قوله: { { فإذا هي شاخصة } [الأنبياء: 97] وقوله: { { قل هو الله أحد } [الإخلاص: 1] كذلك والتقدير الأمر الله أحد لأن هذا الضمير يدخل على المبتدأ والخبر فيصير المبتدأ والخبر موضع خبره كما أنه في أنَّ وكأنَّ وظننت وما يدخل على المبتدأ والخبر كذلك وعاد الضمير على الضمير الذي دخلت عليه لكن على المعنى ولو عاد على اللفظ لكن لكنا هو الله ربنا ودخلت لكن مخففة على الضمير كما دخلت في قوله: { إن معكم } والوجه الآخر أن سيبويه حكى أنه سمع من يقول أعطني أبيضَّهْ فشدَّد وألحق الهاء بالتشديد للوقف والهاء مثل الألف فس سبسبّا والياء في عيهلّى وأجرى الهاء مجراهما في الإطلاق كما كانت مثلهما في نحو قولـه:

صَفِيَّةُ قُومِي وَلا تَجْزَعِي وَبَكِّي النِّساءَ عَلى حَمْزَةِ

فهذا الذي حكاه سيبويه في الكلام وليس في شعر وكذلك الآية يكون الألف فيها كالهاء ولا يكون الهاء للوقف ألا ترى أن الهاء للوقف لا يبين بها المعرب ولا ما ضارع المعرب فعلى أحد هذين الوجهين يكون قول من أثبت الألف في الوصل أو عليهما جميعاً ولو كانت فاصلة لكانت مثل فأضلونا السبيلا وأما قراءة أبي لكن أنا فهي الأصل في قراءة الجماعة لكن على ما تقدَّم بيانه لأن ألف أنا محذوف في الوصل قال الشاعر:

وَتَرْمِنَنِي بِالطَرْفِ أيْ أنْتَ مُذْنِبٌ وتَقْلِينَنِــي لكـِــنَّ إِيَّاكَ لا أَقْلـِي

أي لكن أنا وأنا مرفوع بالابتداء وخبره الجملة المركبة من المبتدأ والخبر التي هي هو الله ربي والعائد على المبتدأ من الجملة الياء في ربي ومن قرأ لكِنْ هو الله ربي فإعرابه واضح وأما من قرأ غُوراً فيمكن أن يكون غوراً لغة في غَور وإنما جاز أن يقع المصدر موقع الصفة للمبالغة كما قال الشاعر:

تَظِلُّ جِيادُهُ نَوْحاً عَلَيْهِ مُقَلَّــدَةً أًعِنَّتَها صُفُونا

وأما قولـه ولم يكن له فئة بالياء فإن الياء والتاء هنا حسن وأما قوله هنالك الوِلاية لله الحق قد حكى أبو عبيدة عن أبي عمرو أن الولاية هنا لحن لأن الكسر في فعالة يجيء فيما كان صنعة ومعنى متقلداً كالكِتابة والإمارة والخِلافة وما أشبه ذلك وليس هنا معنى تولى أمرٍ إنما هو الولاية من الدين وكذلك التي في الأنفال { { ما لكم من ولايتهم من شيء } [الأنفال: 72] وقال بعض أهل اللغة الولاية النصر يقال هم أهل وَلاية عليك أي متناصرون عليك والولاية ولاية السلطان.
قال وقد يجوز الفتح في هذه والكسر في تلك كما قالوا الوكالة والوَكالة والوِصاية والوَصاية بمعنى واحد فعلى هذا يجوز الكسر في الولاية في هذا الموضع ومن كسر القاف من الحق فجعله من وصف الله تعالى وصفه بالحق وهو مصدر كما وصفه بالعدل والسلام والمعنى ذو الحق وذو السلام وكذلك الإله معنى ذو العباة ويدل عليه قولـه:
{ { ويعلمون أن الله هو الحق المبين } [النور: 25] ومن رفع الحق جعله صفة للولاية ومعنى وصف الولاية بالحق أنه لا يشوبها غيره ولا يخاف فيها ما يخاف في سائر الولايات من غير الحق وأما قوله: { عُقْبا } فإن ما كان على فعل جاز تخفيفه على ما تقدَّم ذكره.
اللغة: أصل الحسبان السهام التي ترمى لتجري في طلق واحد وكأن ذلك من رمي الأساورة وأصل الباب الحساب وإنما يقال لما يرمى به حسبان لأنه يكثر كثرة الحساب قال الزجاج الصعيد الطريق الذي لا نبات فيه والزلق الأرض الملساء المستوية لا نبات فيها ولا شيء وأصل الزلق ما تزلق عنه الأقدام فلا يثبت عليه.
الإعراب: ما شاء الله يحتمل أن يكون ما رفعا وتقديره الأمر ما شاء الله فيكون موصولاً والضمير العائد إليه يكون محدوداً لطول الكلام ويجوز أن يكون التقدير ما شاء الله كائن ويحتمل أن يكون ما في موضع نصب على معنى الشرط والجزاء ويكون الجواب محذوفاً وتقديره أيُّ شيء شاء الله كان ومثله في حذف الجواب قوله فإن استطعت أن تبتغي نفقاً في الأرض "إن ترن أنا أقل" أقل منصوب بأنه مفعول ثان لترن وأنا إن شئت كان توكيداً أو وصفاً لياء المتكلم وإن شئت كان فصلاً كما تقول كنت أنت القائم يا هذا قاله الزجاج ويجوز رفع أقل وقد قرأ بها عيسى بن عمر فيكون أنا مبتدأ وأقل خبره والجملة في موضع نصب بأن يكون المفعول الثاني لترني وقوله فعسى الفاء جواب قوله أن ترني وثواباً وعقاباً منصوبان على التمييز.
المعنى: ثم بيَّن سبحانه جواب المؤمن للكافر فقال: { قال له صاحبه وهو يحاوره } أي يخاطبه ويجيبه مكفراً له بما قاله: { أكفرت بالذي خلقك من تراب } يعني أصل الخلقة أي خلق أباك من تراب وهو آدم (ع). وقيل: لما كانت النطفة خلقها الله سبحانه بمجرى العادة من الغذاء والغذاء ينبت من تراب جاز خلقك من تراب { ثم من نطفة ثم سواك رجلاً } أي نقلك من حال إلى حال حتى جعلك بشراً معتدل الخلقة والقامة وإنما كفره بإنكاره المعاد وفي هذا دلالة على أن الشك في البعث والنشور كفر { لكنا هو الله ربي } تقديره لكن أنا أقول هو الله ربي وخالقي ورازقي فإن افتخرت عليَّ بدنياك فإن افتخاري بالتوحيد { ولا أشرك بربي أحداً } أي لا أشرك بعبادتي إياه أحداً سواه بل أوجهها إليه وحده خالصاً وإنما استحال الشرك في العبادة لأنها لا تستحق إلا بأصول النعم التي لا يوازنها نعمة منعم وذلك لا يقدر عليه أحد إلا الله تعالى.
ثم قال: { ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله } معناه وقال لصاحبه الكافر هلا حين دخلت بستانك فرأيت تلك الثمار والزرع شكرت الله تعالى وقلت ما شاء الله كان وإني وإن تعبت في جمعه وعمارته فليس ذلك إلا بقدرة الله وتيسيره ولو شاء لحال بيني وبين ذلك ولنزع البركة عنه فإنه لا يقوى أحد على ما في يديه من النعمة إلا بالله ولا يكون له إلا ما شاء الله.
ثم رجع إلى نفسه فقال: { إن ترني أنا أقل منك مالاً وولداً فعسى ربي أن يؤتيني خيراً من جنتك } معناه إن كنت تراني اليوم فقيراً أقل منك مالاً وعشيرة وأولاداً فلعل الله أن يؤتيني بستاناً خيراً من بستانك في الآخرة أو في الدنيا والآخرة { ويرسل عليها حسباناً من السماء } أي ويرسل على جنتك عذاباً أو ناراً من السماء فيحرقها عن ابن عباس وقتادة. وقيل: يرسل عليها حسباناً وذلك الحسبان حساب ما كسبت يداك عن الزجاج. وقيل: ويرسل عليها مرامي من عذابه إما برداً وإما حجارة أو غيرهما مما يشاء من أنواع العذاب.
{ فتصبح صعيداً زلقاً } أي أرضاً مستوية لا نبات عليها تزلق عنها القدم فتصير أضرُّ من بعد أن كانت أَنفع أرض { أو يصبح ماؤها غوراً } أي غائراً ذاهباً في باطن غامض منقطعاً فيكون أعدم أرض للماء بعد أن كانت أوجد أرض للماء { فلن تستطيع له طلباً } أي فلن تقدر على طلبه إذا غار ولا يبقى له أثر تطلبه به فلن تستطيع ردَّه قيل معناه فلن تستطيع طلب غير ذلك الماء بدلاً عنه إلى هنا انتهى مناظرة صاحبه وإنذاره.
ثم قال سبحانه: { وأحيط بثمره } معناه أهلك وأُحيط العذاب بأشجاره ونخيله فهلكت عن آخرها تقول أحيط ببني فلان إذا هلكوا عن آخرهم وأصل الإحاطة إدارة الحائط على الشيء وفي الخبر أن الله عز وجل أرسل عليها ناراً فأهلكها وغار ماؤها { فأصبح } هذا الكافر { يقلب كفيه } تأسفاً وتحسراً { على ما أنفق فيها } من المال وهو أن يضرب يديه واحدة على الأخرى عن ابن عباس وتقليب الكفين يفعله النادم كثيراً فصار عبارة عن الندم { وهي خاوية على عروشها } أي ساقطة على سقوفها وما عرش لكرومها وذلك أن السقف ينهدم أولاً ثم ينهدم الحائط على السقف. وقيل: إن العروش الأبنية ومعناه خالية على بيوتها قد ذهب شجرها وبقيت جدرانها لاخير فيها.
{ ويقول يا ليتني لم أشرك بربي أحداً } ندم على الكفر لفناء ماله لا لوجوب الإيمان فلم ينفعه ولو ندم على الكفر فآمن بالله تحقيقاً لانتفع به. وقيل: إنه ندم على ما كان منه من الشرك بالله تعالى وآمن.
{ ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله } أي لم يكن لهذا الكافر جماعة يدفعون عذاب الله عنه. وقيل: الفئة الجند قال العجاج:

كمـا يجــوز الفئــة الكمــي

{ وما كان منتصراً } أي وما كان ممتنعاً عن قتادة قيل معناه وما كان مسترداً بدل ما ذهب قال ابن عباس وهذان الرجلان هما اللذان ذكرهما الله تعالى في سورة الصافات في قوله: { { إني كان لي قرين } [الصافات: 51] يقول أئنك لمن المصدقين إلى قوله: { { فاطلع فرآه في سواء الجحيم } [الصافات: 55] وروى هشام بن سالم وأبان بن عثمان عن الصادق (ع) قال عجبت لمن خاف كيف لا يفزع إلى قوله: { سبحانه حسبنا الله ونعم الوكيل } فإني سمعت الله يقول بعقبها { { فانقلبوا بنعمة من الله وفضل لم يمسسهم سوء } [آل عمران: 174] وعجبت لمن أغتمَّ كيف لا يفزع إلى قوله: { { لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين } [الأنبياء: 87] فإني سمعت الله سبحانه يقول: بعقبها { { فاستجبنا له ونجيّناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين } [الأنبياء: 88] وعجبت لمن مكر به كيف لا يفزع إلى قوله: { { وأفّوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد } [غافر: 44] فإني سمعت الله عز وجل يقول بعقبها { فوقاه الله سيئات ما مكروا } وعجبت لمن أراد الدنيا وزينتها كيف لا يفزع إلى قوله: { ما شاء الله لا قوة إلا بالله } فإني سمعت الله يقول بعقبها { فعسى ربي أن يؤتيني خيراً من جنتك } وعسى موجبة.
وقولـه: { هنالك الولاية لله الحق } أخبر سبحانه أن في ذلك الموضع وفي ذلك الوقت الذي يتنازع فيه الكافر والمؤمن الولاية بالنصرة والإعزاز لله عز وجل فهو الذي يتولى أمر عباده المؤمنين ويملك النصرة لمن أراد وقيل هنالك إشارة إلى يوم القيامة وتقديره الولاية يوم القيامة لله يريد يومئذٍ يتولون الله ويؤمنون به ويتبرؤون مما كانوا يعبدون عن القتيبي. وقيل: معناه هنالك ينصر المؤمنين ويخذل الكافرين فالولاية يومئذ خالصة له لا يملكها أحد من العباد { هو خير ثواباً } أي هو أفضل ثواباً ممن يرجى ثواباً على تقدير لو كان يثيب غيره لكان هو خير ثواباً: { وخير عقباً } أي عاقبة طاعته خير من عاقبة طاعة غيره فهو خير عقب طاعة ثم حذف المضاف إليه والعقب والعقبى والعاقبة بمعنى.