التفاسير

< >
عرض

قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَٱللَّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ
٢٦٣
-البقرة

مجمع البيان في تفسير القرآن

اللغة: الغني الواسع الملك والله غني بأنه مالك لجميع الأشياء لأنه قادر عليها لا يتعذر عليه شيء منها والغنى ضد الحاجة يقال غني غناً واستغنى وأغناه الله والغناء الكفاية للغنى به عن غيره والغنية الاستغناء وقد غني القوم إذا نزلوا في مكان يغنيهم والمكان الذى ينزلون به مغني فلان غناء إذا بالغ في التطريب في الإنشاد حتى يستغني الشعر أن يراد في نغمه وقد غنيت المرأة غُنْيانا قال قيس بن الحطيم:

أَجَدَّ بِعُمْرَةَ غُنْيانُها فَتَهْجُرُ أَمْ شَأنُنا شَأْنُها

غنيانها غناؤها والغواني النساء لأنهن غنين بجمالـهن وقيل: بأزواجهن والحليم مرّ ذكره.
المعنى: { قول معروف } أي كلام حسن جميل لا وجه فيه من وجوه القبح يرد به السائل وقيل معناه دعاء صالح نحو أن يقول صنع الله بك وأغناك الله عن المسألة وأوسع الله عليك إلرزق وأشباه ذلك وقيل معناه عدة حسنة وقيل قول في إصلاح ذات البين عن الضحاك: { ومغفرة } قيل فيه أقوال أحدها: أن معناه سلامة من المعصية لأن حالـها كحال المغفرة في الأمان من العقوبة عن الجبائي وثانيها: أن معناه ستر على السائل وسؤالـه وثالثها: أن معناه عفو المسؤول عن ظلم السائل عن الحسن، وعلى هذا فيكون ظلم السائل أن يسأل في غير وقته أو يلحف في سؤالـه أو يسيء الأدب بأن يفتح الباب أو يدخل الدار بغير إذن فالعفو عن ظلمه.
{ خير من صدقة } يتبعها أذى وإنما صار القول المعروف والعفو عن الظلم خيراً من الصدقة التي { يتبعها أذى } لأن صاحب هذه الصدقة لا يحصل على خير لا على عين مالـه في دنياه ولا على ثوابه في عقباه والقول بالمعروف والعفو طاعتان يستحق الثواب عليهما وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"إذا سأل السائل فلا تقطعوا عليه مسألته حتى يفرغ منها ثم ردوا عليه بوقار ولين إما بذل يسير أو رد جميل فإنه قد يأتيكم من ليس بإنس ولا جان ينظرون كيف صنيعكم فيما خولكم الله تعالى " { والله غني } عن صدقاتكم وعن جميع طاعاتكم لم يأمركم بها ولا بشيء منها لحاجة منه إليها وإنما أمركم بها ودعاكم إليها لحاجتكم إلى ثوابها: { حليم } لا يعاجلكم بالعقوبة وقيل لا يعجل بالعقوبة على من يمنّ ويؤذي بصدقته ولو وقع ها هنا موقع حميد أو عليم لم يحسن.