التفاسير

< >
عرض

يَوْمَ نَطْوِي ٱلسَّمَآءَ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ
١٠٤
وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي ٱلزَّبُورِ مِن بَعْدِ ٱلذِّكْرِ أَنَّ ٱلأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ ٱلصَّالِحُونَ
١٠٥
إِنَّ فِي هَـٰذَا لَبَلاَغاً لِّقَوْمٍ عَابِدِينَ
١٠٦
وَمَآ أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ
١٠٧
قُلْ إِنَّمَآ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَآ إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنتُمْ مُّسْلِمُونَ
١٠٨
فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ ءَاذَنتُكُمْ عَلَىٰ سَوَآءٍ وَإِنْ أَدْرِيۤ أَقَرِيبٌ أَم بَعِيدٌ مَّا تُوعَدُونَ
١٠٩
إِنَّهُ يَعْلَمُ ٱلْجَهْرَ مِنَ ٱلْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ
١١٠
وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَّكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ
١١١
قَالَ رَبِّ ٱحْكُم بِٱلْحَقِّ وَرَبُّنَا ٱلرَّحْمَـٰنُ ٱلْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ
١١٢
-الأنبياء

مجمع البيان في تفسير القرآن

القراءة: قرأ أبو جعفر تطوي بالتاء والضم السماء بالرفع والباقون نطوي بالنون السماء بالنصب وقرأ أهل الكوفة غير أبي بكر للكتب على الجمع والباقون للكتاب وقرأ حفص قال رب والباقون قل ربي وقرأ أبو جعفر رب احكم بضم الباء وقرأ زيد عن يعقوب ربي احكم وهو قراءة ابن عباس وعكرمة والجحدري وابن محيصن والباقون رب احكم وفي الشواذ قراءة الحسن كطي السجل بسكون الجيم وقراءة أبي زرعة بن عمرو السجل بضم السين والجيم وتشديد اللام وقراءة أبي السماك السجل بفتح السين وسكون الجيم.
الحجة: من قرأ يوم تطوي السماء فبنى الفعل للمفعول به ومن قرأ يوم نطوي السماء فالفاعل هو الله سبحانه والمعنى واحد في أن انتصاب يوم وجهان عند أبي علي (أحدهما) أن يكون بدلاً من الهاء المحذوفة من الصلة ألا ترى إن المعنى هذا يومكم الذي توعدونه والآخر: أن يكون منتصباً بنعيده والمعنى نعيد الخلق عادة كابتدائه أي كابتداء الخلق ومثله في المعنى
{ كما بدأكم تعودون } [الأعراف: 29] وتقديره كما بدأ خلقكم يعود خلقكم فحذف المضاف في الموضعين وأقام المضاف إليه مقامه والمعنى يعود خلقكم عوداً كبدئه ومثله في المعنى { كما بدأنا أول خلق نعيده } [الأنبياء: 104] ومن أفرد الكتاب ولم يجمع فإنه واحد يراد به الكثرة ومن قرأ للكتب فإن المراد به الجمع ومن قرأ قال رب أراد قال الرسول ومن قرأ قل فهو على قل أنت يا محمد وقراءة أبي جعفر رب احكم معناه يا رب احكم وهي ضعيفة عند النحويين البصريين وقد جاء مثله في المثل وهو قولهم (أصبح ليل وأطرق كراً وافتد مخنوق) أي يا ليل وياكروان ويا مخنوق وقد جاء في الشعر وهو:

عَجْبِـتُ لِعَطَّــارٍ أَتانـا يَسُومُنـا بِـدِسْكِرَةِ المَـرَّانِ دهـنَ البَنَفْسَجِ
فَقُلْـتُ لَـهُ عَطَّــارُ هَـلاّ أتَيْتَنا بِنَوْرِ الخَزامى أَوْ بِخَوْصَةِ عَرْفَجِ

أرأد يا عطار ومن قرأ رب احكم فالمعنى ظاهر.
الإعراب: الكاف في قوله { كطي السجل } في محل النصب لأنه صفة مصدر محذوف تقديره نطوي السماء طيّاً مثل طيّ السجل فإن كان السجل اسماً للصحيفة فالمصدر الذي هو طي مضاف إلى المفعول في المعنى وإن كان اسم ملك أو كانت فهو مضاف إلى الفاعل في المعنى فإن كان مفعولاً كان اللام بمعنى من أجل وإن كان فاعلاً كان اللام للإختصاص وعدا علينا منصوب على المصدر. قال الزجاج: لأن قوله { نعيده } بمعنى قد وعدنا ذلك والأجود أن يقدّر عاملاً محذوفاً لأن القرّاء يقفون على قوله { نعيده } قال جامع العلوم الكاف في كما بدأنا من صلة نعيده وإن كان متقدماً ومثله كما علَّمه الله فليكتب رحمة للعالمين نصب على الحال أو على أنه مفعول له وإنما إلهكم إله واحد في محل رفع بإسناد يوحي إليه وقيامه مقام الفاعل وعلى سواء في موضع نصب على الحال من الفاعلين والمفعولين والتقدير أذنتكم واستوينا نحن وأنتم فيكون الحال من الفريقين ما توعدون في موضع رفع بأنه فاعل قريب لأنه اعتمد على همزة الاستفهام فهو كقولهم أقائم أخوك ويجوز أن يكون مبتدءاً وقريب خبره وعلى الوجهين فهما مفعولاً أدري أي أعلم علقتهما همزة الاستفهام والتقدير أقريب ما توعدون أم بعيد فبعيد عطف على قريب والنية فيه التأخير. وأن أدري لعله فتنة لكم مفعول أدري محذوف والتقدير ما أدري كيف يكون الحال.
المعنى: { يوم نطوي السماء } المراد بالطي هنا هو الطي المعروف وأن الله سبحانه يطوي السماء بقدرته. وقيل: إن طي السماء ذهابها عن الحس { كطي السجل للكتب } والسجل صحيفة فيها الكتب عن ابن عباس ومجاهد وقتادة والكلبي وعلى هذا فمعناه نطويها كما تطوى الصحيفة المجعولة للكتاب، ويجوز أن يكون المراد بالكتاب المكتوب. وقيل: إن السجل ملك يكتب أعمال العباد عن أبي عمرو والسدي. وقيل: هو ملك يطوي كتب بني آدم إذا رفعت إليه عن عطاء. وقيل: هو اسم كاتب كان للنبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس في رواية.
{ كما بدأنا أول خلق نعيده } أي كما بدأناهم في بطون أمهاتهم حفاة عراة غرلاً كذلك نعيدهم روي ذلك مرفوعاً. وقيل: معناه نبعث الخلق كما ابتدأناه أي قدرتنا على الابتداء عن الحسن والزجاج. وقيل: معناه نهلك كل شيء كما كان أول مرة عن ابن عباس { وعداً علينا } أي وعدناكم ذلك وعداً { إنا كنا فاعلين } ما وعدناكم من ذلك.
{ ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر } قيل فيه أقوال أحدها: أن الزبور كتب الأنبياء ومعناه كتبنا في الكتب التي أنزلناها على الأنبياء من بعد كتابته في الذكر أي أم الكتاب الذي في السماء وهو اللوح المحفوظ عن سعيد بن جبير ومجاهد وابن زيد وهو اختيار الزجاج قال لأن الزبور والكتاب بمعنى واحد وزبرت كتبت وثانيها: أن الزبور الكتب المنزلة بعد التوراة والذكر هو التوراة عن ابن عباس والضحاك وثالثها: أن الزبور زبور داود والذكر توراة موسى عن الشعبي وروي عنه أيضاً أن الذكر القرآن وبعد بمعنى قبل.
{ أن الأرض يرثها عبادي الصالحون } قيل يعني أرض الجنة يرثها عبادي المطيعون عن ابن عباس وسعيد بن جبير وابن زيد فهو مثل قوله
{ { وأورثنا الأرض } [الزمر: 74] وقوله { { الذين يرثون الفردوس } [المؤمنون: 11]. وقيل: هي الأرض المعروفة يرثها أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالفتوح بعد إجلاء الكفار كما قال صلى الله عليه وسلم: "زويت لي الأرض فأريت مشارقها ومغاربها وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منها" عن ابن عباس في رواية أخرى. وقال أبو جعفر عليه السلام: هم أصحاب المهدي (ع) في آخر الزمان ويدل على ذلك ما رواه الخاص والعام عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً صالحاً من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما قد ملئت ظلماً وجوراً"
". وقد أورد الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في كتاب البعث والنشور أخباراً كثيرة في هذا المعنى حدثنا بجميعها عنه حافده أبو الحسن عبيد الله بن محمد بن أحمد في شهور سنة ثماني وخمسمائة ثم قال في آخر الباب فأما الحديث الذي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ بالإسناد عن محمد بن خالد الجندي عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا يزداد الأمر إلا شدة ولا الناس إلا شحاً ولا الدنيا إلا إدباراً ولا تقوم الساعة إلا على أشرار الناس ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم " فهذا حديث تفرّد به محمد بن خالد الجندي. قال أبو عبد الله الحافظ: ومحمد بن خالد رجل مجهول واختلف عليه في إسناده فرواه مرة عن أبان بن صالح عن الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم ومرة عن أبان بن أبي عياش وهو متروك عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم وهو منقطع والأحاديث في التنصيص على خروج المهدي (ع) أصحُّ إسناداً وفيها بيان كونه من عترة النبي صلى الله عليه وسلم هذا لفظه.
ومن جملتها ما حدثنا أبو الحسن حافده عنه قال أخبرنا أبو علي الروذباري قال أخبرنا أبو بكر بن داسة قال حدثنا أبو داود السجستاني في كتاب السنن عن طرق كثيرة ذكرها ثم قال كلهم عن عاصم المقري عن زيد عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً منّي أو من أهل بيتي " وفي بعضها " "يواطىء اسمه اسمي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً" .
وبالإسناد قال حدثنا أبو داود قال حدثنا أحمد بن إبراهيم قال حدثني عبد الله بن جعفر الرقي قال حدثني أبو المليح الحسن بن عمر عن زياد بن بيان عن علي بن نفيل عن سعيد بن المسيب عن أم سلمة قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المهدي من عترتي من ولد فاطمة" " (ع).
{ إن في هذا } يعني إن في الذي أخبرناكم به مما توعدنا به الكفار من النار والخلود فيها وما وعدنا به المؤمنين من الجنة والكون فيها. وقيل: معناه إن في هذا القرآن ودلائله { لبلاغاً } أي كفاية ووصلة إلى البغية والبلاغ سبب الوصول إلى الحق { لقوم عابدين } لله مخلصين له. قال كعب: هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم الذين يصلّون الصلوات الخمس ويصومون شهر رمضان سمّاهم عابدين.
{ وما أرسلناك } يا محمد { إلا رحمة للعالمين } أي نعمة عليهم. قال ابن عباس: رحمة للبرِّ والفاجر والمؤمن والكافر فهو رحمة للمؤمن في الدنيا والآخرة ورحمة للكافر بأن عوفي مما أصاب الأمم من الخسف والمسخ وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم.
"قال لجبرائيل لما نزلت هذه الآية: هل أصابك من هذه الرحمة شيء قال: نعم إني كنت أخشى عاقبة الأمر فآمنت بك لما أثنى الله عليَّ بقوله { ذي قوة عند ذي العرش مكين } [التكوير: 20] وقد قال إنما أنا رحمة مهداة" . وقيل: إن الوجه في أنه نعمة على الكافر أنه عرضه للإيمان والثواب الدائم وهداه وإن لم يهتد كمن قدم الطعام إلى جائع فلم يأكل فإنه منعم عليه وإن لم يقبل وفي الآية دلالة على بطلان قول أهل الجبر في أنه ليس لله على الكافر نعمة لأنه سبحانه بيَّن أنَّ في إرسال محمد صلى الله عليه وسلم نعمة على العالمين وعلى كل من أرسل إليهم.
ثم قال (ع) { قل إنما يوحى إليّ أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون } أي مستسلمون منقادون لذلك بأن تتركوا عبادة غير الله. وقيل: معناه الأمر أي أسلموا كقوله
{ { فهل أنتم منتهون } [المائدة: 91] أي انتهوا { فإن تولوا } أي أعرضوا ولم يسلموا { فقل آذنتكم } أي أعلمتكم بالحرب { على سواء } أي إيذاناً على سواء إعلاماً نستوي نحن وأنتم في علمه لا استيذاناً به دونكم لتتأهبوا لما يراد بكم ومثله قوله { فانبذ إليهم على سواء } [الأنفال: 58]. وقيل: معناه أعلمتكم بما يجب الإعلام به على سواء في الإيذان لم أبين الحق لقوم دون قوم ولم أكتمه لقوم دون قوم وفي هذا دلالة على بطلان قول أصحاب الرموز وأن للقرآن بواطن خصَّ بالعلم بها أقوام.
{ وإن أدري } أي وما أدري { أقريب أم بعيد ما توعدون } يعني أجل يوم القيامة فإن الله تعالى هو العالم بذلك. وقيل: معناه أذنتكم بالحرب ولا أدري متى أؤذن فيه { إنه يعلم الجهر من القول ويعلم مما تكتمون } أي إن الله يعلم السر والعلانية { وإن أدري } أي وما أدري { لعله } كناية عن غير مذكور { فتنة لكم } أي لعل ما أذنتكم به اختيار لكم وشدة تكليف ليظهر صنيعكم عن الزجاج. وقيل: لعل هذه الدنيا فتنة لكم عن الحسن. وقيل: لعل تأخير العذاب محنة واختبار لكم لترجعوا عما أنتم عليه { ومتاع إلى حين } أي تتمتعون به إلى وقت انقضاء آجالكم.
{ قل رب احكم بالحق } أي فوّض أمورك يا محمد إلى الله وقل يا رب احكم بيني وبين من كذَّبني بالحق.
"قال قتادة: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شهد قتالاً قال: رب احكم بالحق" أي أفصل بيني وبين المشركين بما يظهر به الحق للجميع. وقيل: معناه احكم بحكمك الحق وهو إظهار الحق على الباطل { وربنا الرحمن } الذي يرحم عباده { المستعان } الذي يعينهم في أمورهم فجمع بين الرحمة والمعونة اللتين تضمنتا أصول النعم { على ما تصفون } من كذبكم وباطلكم في قولكم هل هذا إلا بشر مثلكم وقولكم اتخذ الرحمن ولداً. وقيل: معناه وربنا الرحمن المستعان على دفع ما تصفون.