التفاسير

< >
عرض

إِنَّمَا ٱلْحَيَٰوةُ ٱلدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَإِن تُؤْمِنُواْ وَتَتَّقُواْ يُؤْتِكُمْ أُجُورَكُمْ وَلاَ يَسْأَلْكُمْ أَمْوَٰلَكُمْ
٣٦
إِن يَسْأَلْكُمُوهَا فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُواْ وَيُخْرِجْ أَضْغَانَكُمْ
٣٧
هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلاَءِ تُدْعَوْنَ لِتُنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ فَمِنكُم مَّن يَبْخَلُ وَمَن يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَن نَّفْسِهِ وَٱللَّهُ ٱلْغَنِيُّ وَأَنتُمُ ٱلْفُقَرَآءُ وَإِن تَتَوَلَّوْاْ يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لاَ يَكُونُوۤاْ أَمْثَالَكُم
٣٨
-محمد

مجمع البيان في تفسير القرآن

القراءة: في بعض الروايات عن أبي عمرو ويخرج بالرفع والمشهور عنه وعن الجميع ويخرج بالجزم.
الحجة: وهذا يكون على استئناف الكلام أي وهو يخرج أضغانكم على كل حال.
اللغة: الإحفاء الإلحاح في السؤال حتى ينتهي إلى مثل الحفاء والمشي بغير حذاء يقال أحفاه بالمسألة يحفيه إحفاء. وقيل: الإحفاء بالمسألة الإلطاف فيها عن أبي مسلم والبخل هو منع الواجب. وقيل: هو منع النفع الذي هو أولى في العقل عن علي بن عيسى.
الإعراب: أن يسألكموها فيحفكم إنما قدم المخاطب على الغائب لأن الابتداء بالأقرب مع أنه المفعول الأول أولى وتقول أن يسألها جماعتكم لأنه غائب مع غائب فالمتصل أولى بأن يلي الفعل من المنفصل وقال ها أنتم هؤلاء كرر التنبيه في الموضعين للتأكيد وأنتم مبتدأ وهؤلاء بدل منه وتدعون خبر المبتدأ.
المعنى: ثم حضَّ الله سبحانه على طلب الآخرة فقال { إنما الحياة الدنيا لعب ولهو } أي سريعة الفناء والانقضاء ومن اختار الفاني على الباقي كان جاهلاً ومنقوصاً قال الحسن: الذي خلقها هو أعلم بها { وإن تؤمنوا } بالله ورسوله { وتتقوا } معاصيه { يؤتكم أجوركم } أي جزاء أعمالكم في الآخرة { ولا يسألكم أموالكم } كلها في الصدقة وإن أوجب عليكم الزكاة في بعض أموالكم عن سفيان بن عيينة والجبائي. وقيل: لا يسألكم أموالكم لأن الأموال كلها لله فهو أملك لها وهو المنعم بإعطائها. وقيل: لا يسألكم الرسول على أداء الرسالة أموالكم أن تدفعوها إليه.
{ إن يسألكموها فيحفكم } أي يجهدكم بمسالة جميعها { تبخلوا } بها فلا تعطوها أي إن يسألكم جميع ما في أيديكم تبخلوا. وقيل: فيحفكم أي فليلطف في السؤال بأن يعد عليه الثواب الجزيل عن أبي مسلم { ويخرج أضغانكم } أي ويظهر بغضكم وعداوتكم لله ورسوله ولكنه فرض عليكم ربع العشر قال قتادة: علم الله أن في مسألة الأموال خروج الأضغان وهي الأحقاد التي في القلوب والعداوات الباطنة.
{ ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله } يعني ما فرض عليهم أي إنما تؤمرون بإخراج ذلك وإنفاقه في طاعة الله { فمنكم من يبخل } بما فرض عليه من الزكاة { ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه } لأنه يحرمها مثوبة جسيمة ويلزمها عقوبة عظيمة وهذه إشارة إلى أن معطي المال أحوج إليه من الفقير الآخذ فبخله بخل على نفسه وذلك أشد البخل قال مقاتل: إنما يبخل بالخير والفضل في الآخرة عن نفسه. وقيل: معناه فإنما يبخل بداع عن نفسه يدعوه إلى البخل فإن الله تعالى نهى عن البخل وذمه فلا يكون البخل بداع من جهته.
{ والله الغني } عما عندكم من الأموال { وأنتم الفقراء } إلى ما عند الله من الخير والرحمة أي لا يأمركم بالإنفاق لحاجته ولكن لتنتفعوا به في الآخرة.
{ وإن تتولوا } أي تعرضوا عن طاعته وعن أمر رسوله { يستبدل قوماً غيركم } أمثل وأطوع لله منكم { ثم لا يكونوا أمثالكم } بل يكونوا خيراً منكم وأطوع لله
"وروى أبو هريرة أن ناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله في كتابه وكان سلمان إلى جنب رسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب يده على فخذ سلمان فقال: هذا وقومه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطاً بالثريا لتناوله رجال من فارس" وروى أبو بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: إن تتولوا يا معشر العرب يستبدل قوماً غيركم يعني الموالي وعن أبي عبد الله (ع) قال قد والله أبدل بهم خيراً منهم الموالي.