التفاسير

< >
عرض

وَيٰقَوْمِ ٱسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوۤاْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ ٱلسَّمَآءَ عَلَيْكُمْ مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَىٰ قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ
٥٢
-هود

التبيان الجامع لعلوم القرآن

هذه الآية عطف على ما قبلها، وفيها حكاية ايضاً عما قال هود لقومه، فانه ناداهم، وقال { يا قوم استغفروا ربكم } اي اطلبوا منه المغفرة { ثم توبوا إليه } وانما قدم الاستغفار قبل التوبة، لأَنه طلب المغفرة التي هي الغرض، ثم بين ما به يتوصل اليها هو التوبة، والغرض مقدم في النفس، لان الحاجة اليه ثم السبب، لأنه يحتاج اليه من اجله. وقيل ان (ثم) في الآية بمعنى الواو، كما قال { خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها } وكان جعل الزوج منها قبل جميع البشر. وقبل ان المعنى استغفروا ربكم من الوجه الذي يصح، من الايمان به وتصديق رسله، والاقلاع عن معاصيه، والتوبة من القبائح { ثم توبوا إليه } بمعنى استديموا على ذلك وجددوا التوبة بعد التوبة، لئلا يكونوا مصرين. وكل ذلك جائز.
وظاهر هذه الآية يقتضي أن الله تعالى يجعل الخير بالتوبة ترغيباً فيها، لأنه وعد متى تاب العاصي يرسل السماء عليهم مدراراً وهو الدرر الكثير المتتابع على قدر الحاجة اليه دون الزائد المفسد المضر، ونصبه على الحال.
وروي انهم كانوا أجدبوا، وانهم متى تابوا أخصبت بلادهم واثمرت اشجارهم وانزل عليهم الغيث الذي يعيشون به.
و (مفعال) صفة للمبالغة كقولهم: منجار، ومعطار، ومغزار. ومثله
{ ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب } ولولا هذا الوعد لما وجب ذلك. واما الثواب على التوبة فمعلوم عقلاً.
وقوله { ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا مجرمين } معنا ان الله تعالى اذا تبتم { يرسل السماء عليكم مدراراً ويزدكم قوة إلى } القوة التي فعلها فيكم، ويجوز ان يريد بذلك تمكينهم من النعم التي ينتفعون بها ويلتذون باستعمالها، فان ذلك يسمى قوة.
وقوله { ولا تتولوا مجرمين } تمام الحكاية عنه انه قال لقومه لا تتولوا من عصا الله وترك عبادته.